«تشايم فاينانشال» للتكنولوجيا المالية تجمع تمويلًا دفع تقييم الشركة لنحو 25 مليار دولار

وكالات – أعلنت شركة “تشايم فاينانشال” الأمريكية للتكنولوجيا المالية، عن جمعها 750 مليون دولار في أحدث جولة تمويلية، ما دفع تقييم الشركة لنحو 25 مليار دولار.

وأشارت”تشايم فاينانشال”، إلى أن شركات “سيكويا كابيتال جلوبال” وصندوق رؤية 2 التابع لـ”سوفت بنك” اليابانية و”تايجر جلوبال” و”جنرال أتلانتيك” ساهمت في الجولة التمويلية الأخيرة.

وذكرت وكالة “رويترز” في شهر مارس الماضي أن “تشايم فاينانشال” أجرت محادثات أولية من أجل طرح أسهمها للاكتتاب العام بقيمة قد تتجاوز 30 مليار دولار.

ووفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مصادر مطلعة ، فإن جولة التمويل الأخيرة تضع الشركة في وضع اكتتاب عام محتمل في النصف الأول من العام المقبل.

تأسست “تشايم فاينانشال” في عام 2012، وتقوم بحصد إيرادات عبر فرض رسوم على أي عملية مدفوعات باستخدام بطاقات الائتمان أو الخصم التابعة لها، بالإضافة إلى خدمات مالية أخرى بالشراكة مع البنوك التقليدية.

وقال كريس بريت المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “تشايم فاينانشال” لشبكة CNBC في سبتمبر الماضي. إن الشركة تضيف مئات الآلاف من الحسابات شهريًا ، لكنه رفض الإفصاح عن عدد المستخدمين لديها بشكل عام.

وشهدت بعض الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية التي انتقلت إلى السوق العامة نتائج مذهلة. في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وأفادت شركة Coinbase للصرافة عن زيادة في الإيرادات بمقدار 12 ضعفًا عن العام السابق لتصل إلى 2.23 مليار دولار.

وفي الوقت نفسه ، قالت شركة Upstart Holdings المقرضة عبر الإنترنت ، إن الإيرادات ارتفعت بمقدار 11 ضعفًا عن العام الماضي إلى 194 مليون دولار.

ومن المؤكد أن شركات التكنولوجيا المالية لا تزال تجتذب تقييمات ضخمة. وفقًا لشركة الأبحاث والتحليلات CB Insights ، فإن ثماني شركات من أصل 20 شركة تقنية خاصة ذات قيمة عالية تعمل في مجال الخدمات المالية.

كان لمزود تكنولوجيا المدفوعات Stripe جولته الخاصة من التمويل المكونة من تسعة أرقام ، لتصبح أكثر شركات التكنولوجيا المالية الخاصة قيمة في العالم.

وتعزز زيادة “تشايم فاينانشال” الأخيرة من مكانتها إلى المرتبة الثالثة من حيث القيمة بعد شركة Klarna السويدية، والتي تقدر قيمتها بـ 45.6 مليار دولار بعد جولة التمويل في يونيو بقيادة سوفت بنك.

ازدهار الاستثمار في التكنولوجيا المالية 

وتتدفق الأموال نحو قطاع التكنولوجيا المالية أكثر من المعتاد، حيث أنه خلال الربع الثاني من العام الجاري 2021، سجل هذا القطاع رقما قياسيا من تمويل رأس المال الاستثماري بلغ حوالي 34 مليار دولار، مما يعني أن دولارا من كل 5 دولارات يستثمرها رأس المال المجازف هذا العام قد ذهب إلى التكنولوجيا المالية.

وذكرت مجلة “الإيكونوميست” البريطانية أن الصفقات تتميز بوتيرة سريعة.

ويعتقد مزود البيانات “بيتش بوك” أن شركات رأس المال المجازف باعت خلال هذا العام 70 مليار دولار من حصص الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية إلى حد الآن، أي حوالي ضعف ما كان عليه الرقم في العام الماضي 2020 بأكمله.

وشاركت التكنولوجيا المالية في 372 عملية اندماج في الربع الأول، بما في ذلك 21 عملية اندماج بقيمة مليار دولار أو أكثر.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، دفعت شركة بطاقات الائتمان “فيزا” 1.8 مليار يورو (2.1 مليار دولار) مقابل منصة المدفوعات السويدية “تينك”(Tink).

وأعلن أكبر بنك في أميركا “جي بي مورجان تشيس” (JPMorgan Chase) نيته شراء “أوبن إنفست” لأدوات الاستثمار المستدام، وهو الاستحواذ الثالث في قطاع التكنولوجيا المالية خلال 6 أشهر.

وأشارت المجلة إلى أنه تم إدماج بعض الشركات الناشئة في هذا القطاع، مثل المنصتين الألمانيتين “رايزن”(Raisin) و”ديبوزيت سلوشنز” (Deposit Solutions) اللتين تربطان البنوك بالمدخرين، بينما تم طرح أسهم شركات أخرى للاكتتاب العام.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض