أسعار الذهب تشهد قفزة بأكثر عن 1٪ مدفوع بتراجع الدولار الأمريكى

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 1٪ اليوم الجمعة، حيث أغرى تراجع الدولار المستثمرين على اقتناص السبائك بعد عمليات البيع المكثفة الأخيرة، وفقا لوكالة رويترز.

ارتفعت أسعار الذهب فى التعاملات الفورية إلى 1772.80 دولارًا للأوقية بحلول الساعة 10:26 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1426 بتوقيت جرينتش) ، بعد أن سجل أعلى مستوياته في أكثر من أسبوع عند 1774.30 دولارًا ، في انتعاش حاد من أدنى مستوياته في أربعة أشهر التي لمسها يوم الاثنين.

كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.4 بالمئة إلى 1775.80 دولار. ونزل مؤشر الدولار 0.4 بالمئة كما ضعفت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات ، مما عزز جاذبية الذهب.

أدى تقديم المزيد من الدعم للسبائك إلى زيادة الطلب المادي ، لا سيما من كبار المستهلكين في الهند والصين ، حيث انتعشت الأقساط إلى أعلى مستوياتها في عدة أشهر.

وقال دانييل غالي ، محلل السلع الإستراتيجية في TD Securities ، إن تراجع الذهب عن أدنى مستوياته يوم الاثنين الماضى كان مدفوعًا إلى حد كبير بالتقنيات ، مع زيادة مشتريات البنوك المركزية التي توفر دعمًا إضافيًا.

وأضاف غالي: «لكن هذا التراجع قد يكون مجرد تحرك مؤقت إلى الأعلى» ، مشيرًا إلى أن الاهتمام بالمضاربة يتضاءل وسط توقعات متزايدة بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد يخفض الدعم الاقتصادي قريبًا.

قال ريكاردو إيفانجليستا ، أحد كبار المحللين في أكتف تريدرز: «وسط الإشارات المتضاربة ، يتوقع المستثمرون ما سيظهر من اجتماع جاكسون هول لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من هذا الشهر.»

بينما يُنظر إلى الذهب على أنه تحوط ضد التضخم ، فإن أسعار الفائدة المرتفعة تخفف من جاذبية السبائك من خلال زيادة تكلفة الفرصة البديلة.

ارتفعت الفضة 2.5٪ لتصل إلى 23.74 دولارًا للأونصة ، لكنها انخفضت بنحو 2.6٪ خلال الأسبوع، كما ارتفع البلاتين 0.7 بالمئة إلى 1025.37 دولارًا ، وزاد البلاديوم 1.1 بالمئة إلى 2653.33 دولارًا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض