الأسهم الأمريكية ترتفع في بداية التعاملات و «داو جونز» يصعد لأعلى مستوى على الإطلاق

وكالات – سجلت مؤشرات الأسهم الأمريكية ارتفاعا في بداية تعاملات اليوم الأربعاء وتمكن مؤشر “داو جونز” الصناعي أعلى مستوى على الإطلاق، بعد صدور بيانات التضخم وإقرار مشروع الإنفاق على البنية التحتية.

وارتفع  مؤشر “داو جونز” الصناعي 0.4% أو بمقدار 157 نقطة عند 35422 نقطة في تمام الساعة 04:35 مساءً بتوقيت مكة المكرمة بعدما سجل 35443 نقطة في بداية الجلسة وهو أعلى مستوى على الإطلاق،

وصعد مؤشر “إس آند بي500” الأوسع نطاقاً 0.2% أو بمقدار 9 نقاط إلى 4446 نقطة وهو مستوى أقل بثلاث نقاط عن المستوى القياسي المسجل في اللحظات الأولى من الجلسة.

وارتفع مؤشر “ناسداك” 0.1% أو بمقدار 16 نقطة عند 14806 نقاط.

وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس، خطة البنية التحتية بقيمة تريليون دولار، وحصل القانون على موافقة 69 عضوًا ومعارضة 30 آخرين، كما صوت الديمقراطيون في مجلس الشيوخ  لصالح مشروع موازنة بقيمة 3.5 تريليون دولار.

وقال “تشاك شومر” زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ : “يتخذ مجلس الشيوخ خطوة طال انتظارها لعقود من الزمن لتنشيط البنية التحتية ومنح عمالنا واقتصادنا الأدوات اللازمة للنجاح في القرن الحادي والعشرين”.

كان مشروعون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري أجروا مناقشات لعدة أشهر مع البيت الأبيض، لصياغة خطط لتحديث الطرق والسكك الحديدية والنقل العام وشبكات الكهرباء والنطاق العريض في الولايات المتحدة

ويمثل التشريع أكبر استثمار منذ عقود في الطرق والجسور والمطارات والممرات المائية الأمريكية ، ويمثل تمريره عبر مجلس الشيوخ المنقسم بالتساوي انتصارًا كبيرًا للرئيس جو بايدن ومجموعة من المشرعين من الحزبين الذين أمضوا شهورًا في صياغة الإجراء.

الأسهم الأمريكية
الأسهم الأمريكية

بعد تسجيل أعلى مستوى منذ 2008 .. تباطؤ التضخم في أمريكا خلال يوليو

وتباطأ التضخم في أمريكا خلال يوليو من أعلى مستوى في 13 عامًا، وسط تباطؤ التضخم الأساسي وأسعار الغذاء والبنزين، في ظل زيادة تفشي سلالة “دلتا” لفيروس “كورونا”.

ووفقًا لبيانات “مكتب إحصاءات العمل الأمريكي” الصادرة الأربعاء، ارتفع مؤشر التضخم في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة 0.5% في يوليو الماضي على أساس شهري وفقًا للتوقعات، بعدما زاد بأعلى وتيرة منذ 2008 في يونيو بنسبة 0.9%.

وارتفع المؤشر 5.4% خلال الشهر الماضي على أساس سنوي.

أما معدل التضخم الأساسي في أسعار المستهلكين فزاد 0.3% في يوليو على أساس شهري، بعد ارتفاعه بنحو 0.9% في يونيو السابق له، فيما صعد بنسبة 4.3% على أساس سنوي.

وصعد مؤشر أسعار البنزين بنسبة 2.4% في الشهر الماضي، بينما ارتفعت أسعار الغذاء 0.7% خلال نفس الفترة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض