صندوق رؤية سوفت بنك يعلن عن 2 مليار دولار أرباحًا فى الربع الأول من 2021

أعلنت وحدة صندوق رؤية التابعة لمجموعة سوفت بنك اليوم الثلاثاء ، عن ربح قدره 236 مليار ين (2.14 مليار دولار) في الربع الأول بعد أن تم تعويض المكاسب من إدراج شركات المحفظة من خلال هبوط الأسهم في شركات مثل شركة التجزئة الإلكترونية كوبانج، وفقا لوكالة رويترز.

سجلت الشركة اليابانية العملاقة أرباحًا سنوية قياسية في مايو ، حيث أشار المسؤولون التنفيذيون إلى مزيد من الارتفاع من استثمارات صندوق رؤية مثل شركة ديدى جلوبال الصينية ، وشركة Uber for Trucks الناشئة Full Truck Alliance Co Ltd.

تم إدراج هذه الشركات في نيويورك خلال الربع ، لكن الإجراءات التنظيمية الصينية أثرت لاحقًا على التقييمات ، مما يؤكد مخاطر سوفت بنك في الصين حتى مع سعي المجموعة لتقليل الاعتماد على أكبر أصولها ، وهي حصة في شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة على بابا جروب هولندج ليمتيد.

قال نافنيت جوفيل المدير المالى لصندوق رؤية: «على الرغم من أن الحملة قد أثرت على توقعات العائدات ، إلا أن «أطروحتنا الأوسع في الصين لم تتغير: إنها لا تزال فرصة اقتصادية كبيرة ومتنامية ومقنعة».

ويخيم الاضطراب على توقعات المجموعة ، التي تراجعت أسهمها بمقدار الثلث من أعلى مستوياتها في عقدين في مارس وسط استكمال إعادة شراء قياسية بقيمة 2.5 تريليون ين، وأغلقت الأسهم مرتفعة 0.9٪ قبل الأرباح.

قال جوفيل: «إن امتلاك محفظة عامة كبيرة يؤدي إلى تقلبات ولكنه في نفس الوقت يسمح لنا بالاستمرار في تحقيق الدخل بطريقة منضبطة للغاية».

تم إدراج أو الخروج من أكثر من ثلثي محفظة أول صندوق رؤية بقيمة 100 مليار دولار. قامت سوفت بنك بتوزيع 27 مليار دولار على شركائها المحدودين منذ إنشائها.

وقال جوفيل إن المزيد من الصعود سيأتي من إدراجات شركة المدفوعات الهندية Paytm ومجمع التأمين Policybazaar بالإضافة إلى شركة جنوب شرق آسيا لركوب الخيل جراب ، والتي من المقرر طرحها للاكتتاب العام من خلال اندماج شركة بشيك على بياض.

تعمل سوفت بنك أيضًا على تكثيف الاستثمار من خلال صندوق رؤية الثانى ، والتي خصصت لها 40 مليار دولار من رأس المال ، مع قيام الوحدة بإجراء 47 استثمارًا جديدًا بقيمة 14.2 مليار دولار في الربع من أبريل إلى يونيو وحده.

في الربع الأول ، شملت مكاسب وحدة صندوق رؤية  310 مليار ين من بيع أسهم في استثمارات بما في ذلك شركة التوصيل دورداش و Ridehailer Uber Technologies Inc. ومع ذلك ، انخفض صافي أرباح المجموعة في الربع الأول بنسبة 39٪ إلى 762 مليار ين.

تراهن سوفت بنك أيضًا على الأسهم المدرجة في البورصة من خلال وحدة التداول «SB Northstar»، حيث كانت تمتلك حصصًا في شركات بقيمة 13.6 مليار دولار في نهاية يونيو ، ولم تعد المحفظة تشمل  شركة مايكروسوفت أو فيس بوك المدرجة قبل ثلاثة أشهر.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض