«سلامة الغذاء»: حريصون على ضمان أغذية آمنة للمواطنين.. ونستعين بـ 115 طبيبا بيطريا

قالت الهيئة القومية لسلامة الغذاء إنه في إطار قيامها بمهامها  من حيث تحقيق متطلبات سلامة الغذاء للحفاظ على صحة وسلامة الإنسان، فهي تضم كافة التخصصات الوظيفية والتي تعمل كمنظومة متكاملة تهدف لتحقيق الهدف الرئيسي من إنشاء الهيئة وهو ضمان غذاء آمن للمواطن يدعم ويعزز الصحة العامة.

وأضافت أنها تابعت باستغراب ما صدر عن النقابة العامة للأطباء البيطريين في اجتماعها الأخير، بشأن ما ذكرته من قيام الهيئة بتكليف غير المختصين في أعمال التفتيش والرقابة على الغداء ذو الأصل الحيواني – على حد زعمها .

وأكدت  الهيئة على أنه لم يصدر عن الهيئة أو رئيس مجلس إدارتها أي تصريح ضد الاطباء البيطريين بل هم شركاء للهيئة، وأن ما ينشر علي صفحات التواصل الاجتماعي لا علاقة للهيئة به من قريب أو بعيد.

وذكرت أن تحقيق سلامة الغذاء يتطلب تضافر جهود وخبرات العديد من التخصصات دون أن تكون حكراً علي تخصص بذاته، وهو ما يضمن أوجه الحفاظ علي سلامة الغذاء بطبيعته النباتية والحيوانية.

وشددت الهيئة على أن جميع العاملين بها يقومون بمهامهم على أكمل وجه، مضيفة أنه لا يجب النظر إلي الهيئة كساحة للتنافس بين التخصصات المختلفة.

ونوهت بحرصها منذ البداية على أن يكون المجال مفتوحاً لكافة التخصصات للمشاركة في تحقيق سلامة الغذاء للمستهلك المصري باستراتيجية متوافقة مع المعايير الدولية لسلامة الغذاء.

ولفتت الهيئة إلى أن مجلس ادارتها  يضم قيادات القطاع البيطري وهما رئيس هيئة الخدمات البيطرية ورئيس الخدمات البيطرية للقوات المسلحة، ما يؤكد أن الهيئة يتسع مجال عملها ليشمل الاطباء البيطريين وغيرهم من التخصصات الأخرى.

وأوضحت أنها تستعين  في الوقت الحالي بعدد 115 طبيب بيطري، بالإضافة لعدد 145 من المراقبين الصحيين وجاري العمل علي الحاق دفعاً أخري وفقاً للتخصصات المختلفة التي تنقل إلي الهيئة تماشياَ مع برامجها في خطة عملها.

وأشارت الهيئة إلى أن  جدول وظائفها المعتمد من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يضم وظائف بعينها لخريجي كليات الطب البيطري دون أن يشاركهم فيها أحد بالإضافة إلي إمكانية شغلهم لقطاعات أخري يمكن لأكثر من تخصص العمل بها، مؤكدة أن  تكليف الصيادلة بالهيئة لا علاقة له باختصاص الاطباء البيطرين في الهيئة فكلا يمارس الاختصاص المنوط به.

كما لفتت إلى موافقتها منذ إنشاءها علي جميع طلبات الانتداب التي تقدم بها عدد 86 طبيب بيطري لانتدابهم للعمل لديها إلا أنه ومنذ أكثر من عامين لم يتقدم أي منهم بموافقة جهة عمله حتي الآن، وهو ما تعذر معه انتدابهم للهيئة، وفقا للقانون، وفي إطار حرص الهيئة على تواجد المختصين في طبيعة عملها ، فقد تقدمت بطلب للجهات المعنية للموافقة علي تعيين أطباء بيطريين بجانب تعيين زراعيين للقيام بالمهام التي ستسند لهم وفقا لتخصص كلا منهما

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض