مجلس الوزراء يوافق على نقل «جهاز الإحصاء» للعاصمة الإدارية بالمرحلة الثانية

بركات: ربط إلكتروني مع الوزارات لتحديث البيانات وقتيا

أعلن اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن موافقة مجلس الوزراء على تخصيص دورين في مبنى بشكل مؤقت بالحي الحكومي في المرحلة الأولى من الانتقال إلى العاصمة الإدارية، مضيفا أنه  من المخطط أن تشمل المرحلة الثانية تخصيص مبنى مستقل في العاصمة الجديدة.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده الجهاز اليوم، إنه لم يكن مخطط أن ينتقل جهاز الإحصاء للعاصمة الإدارية الجديدة لكن بناءًا على التطورات الهائلة التي تشهدها العاصمة الجديدة وآلية إدارة أجهزة الدولة بها طلبنا من رئيس مجلس الوزراء تخصيص مقر للجهاز.

وأشار بركات إلى أن الجهاز يقوم بالتنسيق والتعاون مع مختلف الوزارات والجهات المعنية بإنتاج البيانات والمؤشرات، لتوفير مادة علمية محدثة متمثلة في بيانات مثل الزواج والطلاق والمواليد والوفيات وغيرها من البيانات المتغيرة ذات الأهمية.

وذكر أن الجهاز بصدد إطلاق منظومة إلكترونية جديدة يربط خلالها بين المرصد الإحصائي المزمع تدشينه وموقع إلكتروني متخصص لعرض بيانات محدثة، لافتا إلى إنه من المقرر أن يقدم الجهاز مذكرة إلى مجلس الوزراء من أجل تحديد موعد تشغيل مرصد الإحصاء الجديد.

ولفت أن تلك الخطوة تأتى في إطار عملية التطوير الشاملة التي يخضع لها مبنى الجهاز داخليًا وخارجيًا لمواكبة جهود التجول الرقمي وتحديث البنية الأساسية.

ومن جانبه أوضح المهندس ياسر فتحي رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات بالجهاز  أن الخصائص الفنية للمرصد تشمل تقسيم شاشة المرصد إي 4 أجزاء، عرض الساعة السكانية في مساحة 3م*9م، وعرض المحتوى في مساحة 18م* 9 م، مع عرض الطقس والتاريخ في مساحة 2م* 9م.

وأكد أن أهمية المرصد الإحصائي تتمثل  في رفع الوعى الإحصائي لدى المواطن، وتوعية المواطن بأهمية البيانات كنقط ارتكاز في التخطيط والتنمية واتخاذ القرارات الصحيحة، من خلال عرض المؤشرات الإحصائية إلكترونيًا للوصول لكافة فئات المواطنين فى إطار توجه الدولة نحو التحول الرقمي.

وأضاف رئيس القطاع، أن مجالات عرض المؤشرات الإحصائية عبر المرصد ستشمل مؤشرات اقتصادية، اجتماعية، بيئية، تحقيق أهداف التنمية المستدامة، أيام عالمية وأخبار، إنجازات الدولة، موضحًا أنه من أمثلة مجالات المؤشرات الاقتصادية معدل التضخم، الصناعة، التجارة.

وذكر، إن المرصد الإحصائي الجديد المقرر تشغيله قريبا يأتي في موقع مميز جدا نظرا لأن هناك ما يقرب من 175 ألف سيارة تمر أمامه يوميا، أي 350 ألف مواطن يوميا يرى هذا المرصد.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض