بلومبرج: «تشاينا تليكوم» تعتزم جمع 7.3 مليار دولار في أكبر طرح عالمي لعام 2021

تعتزم شركة “تشاينا تليكوم”، والتي تعد أكبر مشغل للخطوط الثابتة في الصين ، لجمع 47.1 مليار يوان (ما يعادل 7.3 مليار دولار) من الإدراج في شنجهاي، والذي من المقرر أن يكون الأكبر في العالم العام الجاري 2021.

ووفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية ، تم تسعير الأسهم فئة (أ) بسعر 4.53 يوان لكل سهم، وهو أعلى من القيمة الدفترية للشركة البالغة 4.49 يوان لكل سهم.

ويعتبر جمع التمويل لشركة “تشاينا تليكوم” أكبر عملية بيع للأسهم هذا العام 2021 على مستوى العالم، متجاوزاً الطرح العام الأولي البالغ 6.3 مليار دولار في هونج كونج من قبل شركة “كويشو تكنولوجي” المنافسة لشركة “تيك توك” في فبراير الماضي.

وتعد شركة “تشاينا تليكوم” واحدة من ثلاث شركات اتصالات مملوكة للدولة في الصين تم إلغاء إدراج شهادات الإيداع الأمريكية الخاصة بها من قبل بورصة نيويورك في مايو الماضي، بعد صدور أمر تنفيذي من الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترمب، يمنع الاستثمارات الأمريكية في الشركات التي تربطها علاقات مع الجيش الصيني.

وتأتي أهمية جمع الأموال على أرض الدولة الصينية في الوقت الذي توسع فيه بكين حملة قمع الشركات المحلية التي تُدرج أسهمها في الخارج، مع استمرار تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين.

وقال محللون إن إدراج “تشاينا تليكوم” سيساعدها في تنويع قنوات التمويل، حيث تحتاج شركة الاتصالات العملاقة إلى زيادة التمويل؛ في الوقت الذي تدعم فيه طموحات الصين بريادة بناء شبكات الجيل الخامس ذات الاستثمارات الضخمة والسرعة الفائقة.

وأضاف المحللون: بعد إدراج الأسهم (أ) “نحن نقدر أن تشاينا تليكوم ستتحول من مركز ديون صافٍ بلغ نحو 30 مليار يوان خلال العام الماضي، إلى وضع نقدي صاف قدره 21.5 مليار يوان”.

وسيتم استخدام عائدات الاكتتاب العام الأولي في شنجهاي لبناء منصة الجيل الخامس الصناعية ذات النطاق الترددي العالي، وتكامل الشبكة السحابية، إضافة إلى مشروع جديد للبنية التحتية للمعلومات والبحث والتطوير، وفقاً لإيداع “تشاينا تليكوم” في بورصة شنجهاي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض