تكاليف الرهن العقاري في الولايات المتحدة تتراجع لأدنى مستوى في 6 أشهر

كشفت بيانات “فريدي ماك”  أن تكاليف الرهن العقاري في الولايات المتحدة تراجعت لأدنى مستوى في 6 أشهر تقريبًا، في استمرار للدعم الذي يتلقاه سوق الإسكان الأمريكي.

وأشارت البيانات إلى أن متوسط معدل الرهن العقاري لآجل 30 عامًا بلغ 2.77% في الأسبوع المنتهي في 5 أغسطس الجاري، وهو أدنى مستوى منذ 11 فبراير الماضي، مقابل 2.80% في الأسبوع الماضي.

وتتبع معدلات الفائدة على الرهن العقاري عوائد سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 أعوام، والتي تراجعت مؤخرًا لأدنى مستوياتها منذ فبراير.

وتلقى سوق الإسكان الأمريكي الدعم منذ بداية العام الجاري من هبوط تكاليف الاقتراض، ما رفع القدرة الشرائية للأمريكيين لحيازة المنازل.

وشهدت مبيعات المساكن الأمريكية انتعاشا خلال يونيو الماضى بعد انخفاضها لأربعة أشهر متتالية، لكن وتيرة الانتعاش كانت متواضعة إذ يظل ارتفاع الأسعار وانخفاض المخزون يشكلان قيودا.

وذكرت وكالة رويترز، أن مبيعات المساكن القائمة تشكل معظم مبيعات المنازل الأمريكية، وقد صعدت 22.9% على أساس سنوي في يونيو.

وقال اتحاد العقاريين فى الولايات المتحدة، إن مبيعات المساكن الأمريكية القائمة ارتفعت 1.4% إلى وتيرة سنوية معدلة في ضوء العوامل الموسمية تبلغ 5.86 مليون وحدة الشهر الماضي.

وارتفعت مبيعات المساكن الأمريكية في مناطق الشمال الشرقي والغرب والغرب الأوسط، واستقرت في الجنوب المكتظ بالسكان.

كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة مبيعات المساكن الأمريكية إلى معدل عند 5.90 مليون وحدة في يونيو.

انكماش تصاريح بناء المنازل 

وذكرت وزارة التجارة الأمريكية، أن تصاريح بناء المنازل في المستقبل انخفضت لأدنى مستوى في ثمانية أشهر في يونيو.

يشار إلى أن مبيعات المساكن الأمريكية القائمة شهدت تراجعا خلال شهر مايو وذلك للشهر الرابع على التوالي.

إذ أحبطت أسعار قياسية مرتفعة وسط مخزونات منخفضة المشترين المحتملين، وهو اتجاه ربما يستمر لفترة من الوقت مع عدم قدرة شركات الإنشاءات على تسليم المزيد من المنازل بسبب ارتفاع أسعار الأخشاب.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض