8.5 % نموا بإيرادات قناة السويس لتسجل 33.1 مليار دولار خلال 6 أعوام لافتتاح القناة الجديدة

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، ان قناة السويس الجديدة ساهمت في نمو إيرادات القناة بنسبة 8.5% خلال الـ 6 سنوات الماضية ومنذ افتتاحها، موضحا أن إجمالي الواردات خلال تلك الفترة بلغ 33.1 مليار دولار، في مقابل 30.5 مليار دولار خلال الـ 6 اعوام السابقة للافتتاح.

وقال خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة على هامش مراسم رفع العلم المصري على الكراكة حسين طنطاوي، إن القناة شهدت على مدار  6 أعوام عقب افتتاح الجديدة عبور نحو 108.957 ألف سفينة، في مقابل 104.17 ألف سفينة خلال الـ 6 اعوام السابقة للافتتاح.

وأضاف ربيع أن إجمالي الحمولات الصافية للسفن العابرة لقناة السويس خلال الـ 6 اعوام التالية لافتتاح القناة، بلغ 6.6 مليون طن في مقابل 5.5 مليون طن خلال الـ 6 اعوام السابقة للافتتاح.

وذكر أن القناة الجديدة كانت نتاج الرؤية الاقتصادية للرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن هذا المشروع فتح للهيئة افاقا نسعى للمضي قدما فيها، حيث أحدثت نقلة نوعية في مؤشرات عبور السفن والحمولات والإيرادات المتحققة.

ربيع: جاري بناء 2 معدية جديدة بترسانة بورسعيد

ونوه  ربيع بأن الهيئة قامت بتنفيذ سلسلة من المشروعات العملاقة لربط ضفتي القناة عبر محاور متعددة للعبور من وإلى سيناء بواقع 6 انفاق عملاقة و 5 كباري عائمة، و 8 محاور للمعديات، مشيرا إلى أنه يجري حاليا بناء عدد 2 معدية جديدة في ترسانة بورسعيد بالإضافة لتطوير المنطقة الخدمية الخاصة بمعدية الأفراد بالقنطرة شرق بما يسهك في تيسير حركة نقل البضائع والمركبات والأفراد من وإلى سيناء.

وشدد  إلى أن ما تلقاه الهيئة من دعم متواصل من الحكومة برئاسة رئيس الوزراء يمثل رصيدا استراتيجيا لكل ما تقوم به الهيئة من مشروعات للتطوير والتحديث كما انه يمثل تعزيزا لقدرات الهيئة على مواكبة المتغيرات اللاحقة في مجال صناعة النقل البحري والملاحة، وهو ما يؤكد مدى للجدية والاخلاص الذي تقود به هذه الحكومة وتنفذ يه خطط النهوض بكافة القطاعات في طول البلاد وعرضها.

وأشار ربيع إلى أن الهيئة تستهدف من خلال استراتيجية 2023 تأكيد الريادة المطلقة لقناة السويس إقليميا ودوليا حيث يمر بها نحو 10% من إجمالي حركة التجارة العالمية، فضلا عن كونها أحد أهم مصادر الدخل القومي والرصيد الاستراتيجي الداعم للاقتصاد الوطني وجهود التنمية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض