«التمثيل التجاري»: 180 مليون دولار قيمة الصادرات المصرية لنيجيريا

قال سكرتير أول تجاري عمرو طنطاوي رئيس المكتب التجاري بنيجيريا، إن التجارة بين مصر ونيجيريا تشهد نموا ملحوظا خلال العام الماضي لتسجل 181 مليون دولار، منهم مليون دولار واردات من نيجيريا لمصر، وتشهد البيانات الأولية لاستمرار النمو خلال الربع الاول من 2021.

وأكد ردا على سؤال اموال الغد في الندوة الإلكترونية التي ينظمها المجلس التصديري للأثاث تحت عنوان ” فرص تنمية صادرات الأثاث المصرية إلى نيجيريا”، على وجود طفرة بمعظم بنود الصادرات المصرية لنيجيريا لتسجل نحو 180 مليون دولار بنمو 45%.

وعن فرص نمو صادرات الأثاث لنيجيريا، ذكر طنطاوي أن نيجيريا يوجد بها صناعة محلية من الاثاث تغطي ما بين 50-60% من احتياجات السوق، ولكن مازالت هناك فرصة للتصدير مع وجود منافسة من الصين وتركيا، مشيرا إلى ان حجم الناتج المحلي من الاثاث يصل لنحو 442 مليون دولار.

«هيئة المعارض» تحجز 100 متر بمعرض لاجوس خلال نوفمبر

وأشار إلى وجود فرصة للتعرف على السوق النيجيري خلال الفترة المقبلة وذلك اثناء معرض لاجوس سواء بالمشاركة في الجناح المصري او المشاركة الفردية او زيارة نيجيريا على هامشه، موضحا ان هيئة المعارض المصرية طلبت حجز مساحة 100 متر، وذلك لمشاركة الشركات المصرية بالمعرض خلال الفترة من 5-14 نوفمبر المقبل.

ولفت طنطاوي إلى أن القوى الشرائية على الأثاث محدودة خاصة وأن كثير من النيجيريين لا يفضلون تغيير الأثاث كل فترة، بينما هناك فئات اخرى يقبلون على ذلك خاصة من الاثاث غال الثمن، كما يزيد الاقبال على الاثاث الحديد وليس الكلاسيكي إلا في بعض القبائل، منوها بأن طرق الشراء تزداد على القطع المنفردة وليس الغرف الكاملة.

ونوه بضرورة تفكير شركات الأثاث بالتواجد الفعلي في السوق النيجيرية من خلال إقامة مخزن او معرض او شركة، وذلك للدخول في مناقصات المشروعات الجديدة وتوافر المنتجات بالسوق خاصة وانهم يفضلون البضاعة الحاضرة وإذا لم تكن متواجدة يمكنهم إلغاء التعاقدات.

وذكر طنطاوي أن الشحن البحري يعد افضل وسيلة لتصدير المنتجات للسوق النيجيرية خاصة في ظل ارتفاع تكلفة الشحن الجوي وتحميل المصدر تكلفة الشحن بالذهاب والعودة، موجها نصيحة للمصدر المصري عند تعامله مع السوق النيجرية بالحصول على مستحقاته كاملة قبل بدء عملية الشحن.

وعلى جانب آخر لفت إلى وجود شركة مصرية اسست مصنعا للأثاث في نيجيريا منذ 2010 وأصبح يورد جزء كبير من احتياجات السوق من غرف النوم والسفرة والانترية والاثاث الخشبي المدعم بالمعدن، منوها بوجود استثمارات مصرية تتمثل في المقاولون العرب ومنفاك المنصور، والسويدي للكابلات وراية القابضة

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض