رئيس غرفة الصناعات الغذائية: مصر في الاتجاه السليم لنمو الصادرات وتحسين الجودة

قال المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، أن مصر اليوم يتوافر بها صناعة وطنية قوية وقادرة على المنافسة المحلية والدولية، مشيدا بجهود وزارة التجارة والصناعة في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع الغذائي، مشيراً أن سلامة الغذاء هي الأساس وكلمة السر في زيادة التنافسية ونمو الصادرات المصرية.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح معرض “افريقيا للتصنيع الغذائي” في دورته التاسعة والذي افتتحه وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع ويقام تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة وتنظمه شركة انفورما ماركتس العالمية بالتعاون مع غرفة الصناعات الغذائية وغرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات.

وشارك في المعرض الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والمهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية ومحمود البسيوني المدير التنفيذي للغرفة، بالإضافة إلى نحو 140 شركة دولية ومحلية في مجال تصنيع الأغذية والمشروبات.

وأوضح أن تحقيق الصادرات المصرية نموا 13% في النصف الاول من هذا العام في ظل جائحة كورونا يعد إنجاز كبير للحكومة وجميع القائمين على رفع تنافسية المنتج المحلى.

وأشار  الجزايرلي إلى أن السعودية من أكثر البلاد التي تحقق فيها الصادرات المصرية نموا بالمقارنة بأزمات التصدير التي كانت تواجهها في السنوات الماضية، موجها الشكر لهيئة سلامة الغذاء والدكتور حسين منصور رئيس الهيئة لدورها في رفع تنافسية الصناعات الوطنية وحل المشكلات التي كانت تواجه الصادرات الوطنية.

واضاف أن الصناعات الغذائية كانت تواجه تحدي كبيرا في وجود رقابة فاعلة تساعد وتوجه الشركات لتحسين الأداء ورفع مستوي الجودة بالتوافق مع الاشتراطات والمعايير الدولية، وهو الانجاز الذي تحقق بوجود هيئة سلامة الغذاء التي تعمل كاستشاري للمصانع والشركات الغذائية «ببلاش» علي حد تعبيره.

وقال الجزايرلي:« مصر الآن في الاتجاه السليم لرفع تنافسية الصادرات وتحسين الجودة ونمو الاستثمار الصناعي، مضيفاً نحن في غرفة الصناعات الغذائية فخورون جدا بالمستقبل والانجازات التي حققتها الصناعات الغذائية نتيجة التغلب على أبرز المعوقات مثل تيسير الإجراءات التي كانت تواجه التسجيل وطرح المنتجات.

ولفت إلي أن نتيجة للإصلاحات التي شهدها قطاع الصناعات الغذائية ودور هيئة سلامة الغذاء في رفع التنافسية  نشهد حاليا تزايد في عدد الشركات المسجلين بالقائمة البيضاء.

ونوه  أن شركات الأغذية الخاصة في مصر تطرح منتجاتها بمجرد الأخطار وليس التسجيل كما كان يحدث في مصر والعالم، كما أن 10% فقط من خاماتنا الصناعية يتم سحب عينات منها، كما يتم تطبيق اسس معايير المخاطر في سحب العينات

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض