ستى اسكيب

أسعار النفط تواصل مكاسبها وتصعد للشهر الرابع وسط تنامي الطلب

ارتفعت أسعار النفط الأيام الماضية، ليحقق خام القياس العالمي برنت مكاسب للشهر الرابع، في ظل تنامي الطلب أسرع من العرض وتوقعات بأن تخفف اللقاحات وقع زيادة جديدة في إصابات كوفيد-19 بأنحاء العالم.

وصعدت أسعار النفط للعقود الآجلة لخام برنت في آخر تعاملات الأسبوع، تسليم سبتمبر، 28 سنتا بما يعادل 0.4 % ليتحدد سعر التسوية عند 76.33 دولار للبرميل، وأغلق عقد أكتوبر الأنشط مرتفعا 31 سنتا إلى 75.41 دولار للبرميل.

وتقدمت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 33 سنتا أو 0.5 % لتختم الجلسة على 73.95 دولار للبرميل.

حقق كلا خامي القياسي مكاسب بأكثر من 2% على مدار الأسبوع، في حين ارتفع برنت 1.6 % في يوليو، صعوده الشهري الرابع على التوالي. واستقر غرب تكساس على مدار الشهر.

وحتى مع تنامي إصابات فيروس كورونا في الولايات المتحدة وبأنحاء آسيا وأجزاء من أوروبا، يقول المحللون إن ارتفاع معدلات التطعيم سيحد من الحاجة إلى إغلاقات صارمة كالتي عصفت بالطلب في ذروة الجائحة العام الماضي.

وقال جيم ريتربوش، رئيس ريتربوش وشركاه في جالينا بولاية إيلينوي، “يبدو أن سوق النفط أعادت النظر في عامل فيروس كورونا عندما خلصت إلى أن الطلب لن يشهد إلا تراجعا متواضعا، ولو قياسا إلى تهاوي الاستهلاك في العام الماضي.”

وارتفع إنتاج الولايات المتحدة من الخام 80 ألف برميل يوميا في مايو ليصل إلى 11.231 مليون برميل يوميا، وفقا لتقرير حكومي شهري.

وعدلت إدارة معلومات الطاقة تقديرها لإنتاج أبريل بمقدار 18 ألف برميل يوميا ليصبح 11.151 مليون برميل يوميا.

وفي حين زاد الإنتاج على أساس سنوي فإنه لم يعد بعد إلى ذرى ما قبل الجائحة عندما تجاوز 12.8 مليون برميل يوميا.

وتقلص الإنتاج الأمريكي كثيرا بفعل مزيج من حرب أسعار عالمية وتراجع الطلب من جراء فيروس كورونا.

وبلغ الطلب الأمريكي على البنزين 9.137 مليون برميل يوميا، ارتفاعا من 8.791 مليون برميل يوميا في أبريل وسجل استهلاك نواتج التقطير، مثل الديزل، 3.874 مليون برميل يوميا، انخفاضا من 3.988 مليون برميل يوميا في أبريل حسبما أظهرته الأرقام.

وزاد إنتاج الغاز الطبيعي في ولايات البر الأمريكي الرئيسي الثماني والأربعين 0.1 مليار قدم مكعبة يوميا في مايو ليبلغ ذروة 14 شهرا عند 103.4 مليار قدم مكعبة يوميا، وفقا لما ذكرته إدارة معلومات الطاقة في تقريرها الشهري عن الإنتاج.

وتلك هي الزيادة الشهرية الثالثة على التوالي.

وكان إجمالي إنتاج الغاز بلغ الذروة عندما سجل 107.1 مليار قدم مكعب يوميا في ديسمبر 2019.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض