«غرفة القاهرة»: 20% ارتفاعا بأسعار لعب الأطفال.. وتوقعات باستمرار الزيادة مع تراجع المعروض

قال بركات صفا نائب شعبة الأدوات المكتبية وهدايا الأطفال بغرفة القاهرة التجارية أن أسعار الألعاب ارتفعت بنسبة تصل إلى 20% منذ منتصف يونيو الماضي، ومنها ألعاب البحر خاصة مع زيادة الطلب في موسم الصيف خلال الفترة الحالية والذهاب للشواطئ، فضلا عن تراجع المعروض.

وأرجع في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” ارتفاع أسعار الألعاب نتيجة ارتفاع أسعار الخامات من البلاستيك وغيره، بجانب زيادة تكاليف الشحن، حيث وصل سعر الحاوية إلى 11 و14 ألف دولار مقارنة بسعر 2000 دولار منذ حوالي 3 شهور .

ونوه صفا بأن أسعار ألعاب البحر تتراوح ما بين 10 إلى 25 جنيه للعوامة ، ويوجد من 30 إلى 80 جنيه ، وأخرى من 200 إلى 500 جنيه للجملة.

وتوقع ارتفاع أسعار الألعاب بنسبة أكبر خلال الفترة المقبلة قد تصل إلى 50%، حال استمرار الوضع كما هو عليه من زيادة أسعار الشحن والخامات، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج نافذة والتسجيل المسبق للشحنات ، حيث مع التطبيق يقل حجم الاستيراد نظرا لصعوبة التسجيل من جانب الموردين، وبالتالي يقل حجم المعروض ومع زيادة الطلب ترتفع الأسعار.

وكان قد أصدر وزير المالية قرارًا باستمرار التشغيل التجريبي حتى نهاية سبتمبر المقبل، وتأجيل التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» بالموانئ البحرية إلى الأول من أكتوبر المقبل، الذى كان مقررًا في الأول من يوليو الجاري.

جاء القرار استجابه لمطالب مجتمع الأعمال،  وذلك لمنح المستوردين ووكلائهم من المستخلصين الجمركيين والشركات المصدرة لمصر والشركات العالمية متعددة الجنسيات فرصة أخيرة للتسجيل على المنظومة الجديدة، وإجراء المزيد من التجارب لتحقيق التناغم المنشود بين المستوردين والمتعاملين معهم من المصدرين الأجانب.

مصر تستورد لعب أطفال بـ 18 مليون دولار خلال 4 أشهر

وشهدت واردات مصر من لعب الأطفال تراجعا خلال الـ 4 أشهر الأولى من 2021، لتسجل 18.115 مليون دولار في مقابل 31.726 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020، بنسبة انخفاض 43%، وكذلك خلال إبريل بنسبة 69.4% لتبلغ 2.134 مليون دولار في مقابل 6.98 مليون دولار،  وفقا لنشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والذي حصل أموال الغد على نسخة منها.

وأشار صفا إلى أن انخفاض فاتورة الاستيراد يعد امرا طبيعيا في ظل ارتفاع الأسعار بشكل كبير مع زيادة أسعار الخامات وتكلفة الشحن، ومتوقعا استمرار هذا الوضع حتى نهاية العام مع زيادة النسبة عن ذلك.

واستوردت مصر لعب أطفال خلال العام الماضي بنحو 94.711 مليون دولار في مقابل 96.941 مليون دولار خلال 2019، بتراجع طفيف 2.3%.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض