بدء الاتفاق لمشاركة 5 شركات مقاولات بمشروع إنشاء عاصمة جديدة بدولة الكونغو الديمقراطية  

أكد مصدر مسئول ، قيام وفد من شركات المقاولات الكبرى بالقطاع الخاص بعقد إجتماعا مع رئيس وزراء جمهورية الكونغو الديمقراطية والوفد المرافق له خلال زيارته للقاهرة أمس، وتناول الاجتماع الاتفاق على ترتيب دخول 5 شركات مقاولات كبرى تعمل فى مجالات البناء والتشييد وأخرى فى مجالات الكهرباء والطاقة ومد الألياف الضوئية ، لتنفيذ حزمة متنوعة من المشروعات بالدولة.

أضاف أن المشروعات التى تم الإتفاق عليها مع مسئولى دولة الكونغو الديمقراطية تدخل ضمن خطة إنشاء عاصمة جديدة بدولة الكونغو ، والتى ستتضمن مد شبكات ضخمة للبنية التحتية ومشروعات للطرق بالإضافة إلى مد شبكة من الألياف الضوئية وتنفيذ مشروعات متنوعة فى مجال الطاقة الكهربائية.

وأوضح أنه يجرى حاليا إجراء المباحثات حول طبيعة المشروعات المستهدفة ضمن خطة إنشاء عاصمة جديدة بالكونغو ، وحجم الأعمال المستهدف فى مراحلها الأولى ، تمهيدا لتوقيع الإتفاقيات الخاصة بالتعاقدات على المشروعات الجديدة.

جدير بالذكر، أن عددا من شركات المقاولات المصرية إنتهت فى نهاية فبراير 2021 من توقيع تعاقدات رسمية على تنفيذ حزمة متنوعة من مشروعات البنية التحتية بدولة الكونغو بتكلفة قاربت 4 مليارات دولار، وذلك على هامش تفعيل عددا من مذكرات لاتفاهم الموقعة بين كبريات شركات المقاولات بالقطاع الخاص وعددا من الدول الأفريقية، حيث تم خلال تلك الفترة توقيع تعاقدات رسمية مع 22 شركة مقاولات مصرية أبرزها شركات “ابناء حسن علام وسامكريت القابضة ومدكور” ، بحجم تعاقدات تُقدر بنحو 10 مليارات دولار.

دولة «الكونغو» تطلب التواصل مع الشركات الوطنية المنفذة للحى الحكومى بالعاصمة الإدارية  

أشار إلى أن مسئولى دولة الكونغو الديمقراطية أبدوا رغبتهم فى دخول شركات المقاولات المصرية للعمل فى مشروعات الدولة المستهدفة بخطة إقامة عاصمة جديدة، مشيريين إلى تطلعاتهم فى نقل تجارب نماذج المشروعات القومية الكبرى بمصر .

وأوضح أن مسئولى دولة الكونغو الديمقراطية أعلنوا عن رغبتهم فى التواصل مع شركات المقاولات الوطنية التى تولت تدشين الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية، فى إطار رغبتهم فنشاء مركزا حكوميا متكاملا فى العاصمة الجديدة بالكونغو خلال السنوات المقبلة.

وقد أجرى وفد دولة الكونغو الديمقراطية زيارة تفقدية إلى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ، أمس الأربعاء ، ترأسه رئيس وزراء جمهورية الكونغو الديمقراطية ” ساما لوكونديه كينجى” ، وذلك في إطار زيارة سيادته لمصر بغرض تعزيز سبل التعاون المستمر بين البلدين وإطلاعه على أهم المشروعات الكبرى للدولة المصرية وعلى رأسهم مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

وتضمنت الزيارة تفقد مشروع العاصمة الإدارية الجديدة ، حيث تم زيارة منطقة الأعمال المركزية التي تضم عدد (20) برجا متعدد الاستخدام من بينهم البرج الأكثر ارتفاعاً بإفريقيا، كما تم زيارة كاتدرائية ميلاد المسيح و منطقة الحي الحكومي وساحة الشعب ومبنى البرلمان المصري.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض