ستى اسكيب

بالإنفوجراف..أبرز 6 معلومات حول «الحى الحكومى» بالعاصمة الإدارية  قبل إفتتاحه نهاية 2021

يعد مشروع الحى الحكومى الجديد، أحد أبرز المشروعات القائمة فى المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة، والمخطط إفتتاحه قبل نهاية 2021 الجارى، تمهيدا لانتقال الوزارات الحكومية لممارسة أعمالها من المقرات الجديدة.

وفى السطور التالية ننشر أبرز 6 ملعومات حول مشروع الحى الحكومى الجديد، وهى كالتالى:

  • يقع الحى الحكومى على مساحة 550 فدانا ، أى ما يعادل 4.8 مليون متر مربع.
  • يتكون الحى الحكومى من 36 مبنى ، 34 مبنى للوزارات ، ومبنى خاص بالبرلمان وآخر لرئاسة الوزراء .
  • يعمل فى تنفيذ الحى نحو 18 شركة كبيرة من الشركات المصرية الوطنية تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة .
  • تخطط الحكومة للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، من خلال نقل عدد من الوزارات من وسط القاهرة إلى العاصمة الجديدة.
  • يعد مجلس النواب أحد أبرز المبانى الجديدة بالحى الحكومى .
  • وتبلغ مساحة البرلمان الجديد 19 فدانا، أى نحو 80 ألف متر مربع.

ومن المخطط أن تشهد العاصمة الإدارية الجديدة إفتتاح ما يقرب من 13 مشروعا فى المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة ، بينها مشروعات خدمية وأخرى سكنية بجانب عددا من المشاريع الإدارية ، بالتزامن مع التجهيزات الحكومية لتشغيل منطقة الحى الحكومى.

ويتضمن مشروع العاصمة الإدارية وجود حزمة من الإستثمارات المتنوعة فى مختلف المجالات، من بينها عقد شراكات مع  شركات فرنسية وألمانية لتولى مهام الإدارة والتشغيل لمشروعات شبكات الكهرباء والمياه بالإضافة إلى الشراكة القائمة مع الشركة الصينية لتدشين منطقة الأعمال المركزية باستثمارات تقارب 3 مليارات دولار .

وتُقدر إجمالى حجم طروحات الأراضى أمام المستثمرين بالمرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية بنحو 24 ألف فدان تُمثل  نحو 60% من مساحة المرحلة الأولى المُقدرة بـ 40 ألف فدان، ويُخصص منها 40% للطرق والمناطق الخضراء.

كما تشهد الفترة الراهنة استكمال مبيعات أراضى الحى السكنى الثامن R8 ، كما ترتفع نسب الإنجاز فى الأعمال الإنشائية فى عددا من الأحياء السكنية بالمدينة، حيث تتخطى نسب التنفيذ فى الحى الثالث 90%، بالإضافة إلى 70% نسب الإنجاز فى أعمال الحيين الخامس والسادس مقابل 75% نسب إنجاز بأعمال السحى السكنى الثانى .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض