«الأعلى للجامعات» يوافق على بدء الدراسة بـ 5 كليات ومعهد خلال العام 2021/ 2022

وافق اليوم المجلس الأعلى للجامعات خلال اجتماعه الدوري، برئاسة د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على بدء الدراسة بعدد من الكليات خلال العام الجامعي 2021/2022.

وتتضمنت الكليات ”  التربية للطفولة المُبكرة جامعة جنوب الوادي، والألسن بفرع جامعة جنوب الوادي في الغردقة، وطب الأسنان جامعة المنوفية،  والعلاج الطبيعي جامعة السويس، والألسن جامعة الفيوم” بالإضافة إلى المعهد العالي للتراث والفنون والآداب الشعبية جامعة بني سويف.

كما وافق المجلس على إنشاء كلية السياحة والفنادق جامعة أسوان وكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة سوهاج،  وكذلك  تشكيل اللجنة العليا للتنسيق للعام الجامعي 2021/2022، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي وعضوية كل من رؤساء جامعات (القاهرة، حلوان، عين شمس، المنوفية، المنيا)، وأمين المجلس الأعلى للجامعات، ورئيس قطاع التعليم بالوزارة، ومسئول التنسيق الإلكتروني، ومدير عام الإدارة العامة للشئون الفنية بالمجلس الأعلى للجامعات، ومدير الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات.

ووافق المجلس على تشكيل اللجنة العليا للإشراف على أعمال امتحانات المسابقة المركزية والموحدة للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية والتجارية ونظرائها، وكذلك الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية التجارية (نظام 3 سنوات) بعد الإعدادية؛ للالتحاق بإحدى كليات التجارة بالجامعات الحكومية المصرية للعام الجامعي 2021/2022.

كما وافق المجلس على تشكيل اللجنة العليا للإشراف على أعمال امتحانات المسابقة المركزية والموحدة للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية الصناعية ونظرائها، وكذلك الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية الصناعية (نظام 3 سنوات) بعد الإعدادية؛ للالتحاق بكليات الهندسة بالجامعات الحكومية المصرية للعام الجامعي 2021/2022.

وافق المجلس على تشكيل اللجنة العليا للإشراف على اختبارات القدرات في الكليات والمعاهد التي يتطلب القبول بها اجتياز اختبارات القدرات وهي كليات (الإعلام، التربية الرياضية، الفنون الجميلة، التربية الموسيقية، الجامعات التكنولوجية، والتربية النوعية “شعبة المسرح التربوي – التربية الفنية – شعبة التربية الموسيقية”، التمريض “كليات والمعاهد الفنية للتمريض”، السياحة والفنادق)، وذلك للعام الجامعي 2021/2022.

كما وافق المجلس على تخصيص عدد من المِنح الدراسية بالجامعات الحكومية، لخريجي مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM)، وذلك بكليات (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، الطب البيطري، الهندسة، العلوم، الحاسبات والمعلومات)، طبقًا للضوابط الداخلية للكليات والجامعات.

ووافق المجلس على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل المادة رقم (93 مكرر 2) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، والتي تتضمن شروط الحصول على الدرجات العلمية التي تمنحها كليات التربية النوعية ورياض الأطفال.

كما وافق المجلس على مُقترحات لجنة قطاع طب الأسنان، لتطوير منظومة التعليم والتدريب بكليات طب الأسنان، التي وصل عددها بالجامعات الحكومية والخاصة والأهلية إلى نحو 40 كلية.

وعلى هامش اجتماع المجلس، افتتح د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يرافقه د. محمد المحرصاوي رئيس الجامعة ونواب رئيس الجامعة، وحدة التحكم والمراقبة بالجامعة التي تهدف إلى متابعة سير انتظام الدراسة بكافة الكليات.

وقام بافتتاح وحدة البيانات التي ستتمكن الجامعة من خلالها بتقديم المحاضرات للطلاب أونلاين وعقد الاجتماعات عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك في إطار خطة الجامعة نحو التحول الرقمي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض