السعودية.. صادرات النفط الخام تسجل أعلى مستوياتها في أربعة أشهر في مايو

أعلنت مبادرة المنظمات المشتركة للبيانات النفطية «جودي» على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين ، إن صادرات السعودية من النفط الخام ارتفعت في مايو إلى 5.649 مليون برميل يوميا ، وهو أعلى مستوى لها في أربعة أشهر، وفقا لوكالة رويترز.

وارتفعت صادرات النفط الخام من 5.408 مليون برميل يوميا في أبريل ، بينما بلغ إجمالي صادرات البلاد من النفط (النفط الخام وإجمالي المنتجات النفطية) 6.94 مليون برميل يوميا في مايو مقارنة مع 6.62 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

وأظهرت أرقام «جودي» أن إنتاج النفط الخام أكبر مصدر للنفط في العالم ارتفع 0.410 مليون برميل يوميا على أساس شهري إلى 8.544 مليون برميل يوميا في مايو.

وارتفع إنتاج مصافي النفط الخام المحلية في السعودية 0.094 مليون برميل يوميا إلى 2.389 مليون برميل يوميا في مايو ، بينما زاد حرق الخام المباشر 44 ألف برميل يوميا إلى 451 ألف برميل يوميا، كما ارتفعت مخزونات الخام السعودية 1.690 مليون برميل إلى 135.775 مليون برميل في مايو.

يتم توفير أرقام الصادرات الشهرية من قبل الرياض وأعضاء آخرين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى مبادرة بيانات المنظمات المشتركة «جودي» ، التي نشرتها على موقعها على الإنترنت.

اتفق وزراء أوبك بلس أمس الأحد على تعزيز إمدادات النفط من أغسطس لتهدئة الأسعار التي قفزت إلى أعلى مستوياتها في عامين ونصف العام مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا.

واتفقت المجموعة ، التي تضم دول أوبك وحلفاء مثل روسيا ، على تخصيصات إنتاج جديدة اعتبارًا من مايو 2022 بعد موافقة المملكة ودول أخرى على طلب من الإمارات العربية المتحدة.

الجدير بالذكر أن أسعار النفط قد  بشكل حاد اليوم الاثنين بعد أن تغلبت أوبك بلس على الانقسامات الداخلية واتفقت على زيادة الإنتاج ، مما أثار مخاوف بشأن فائض خام مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في العديد من البلدان، وفقا لوكالة رويترز.

وهبط خام برنت 2.01 دولار أو 2.7 بالمئة إلى 71.58 دولار للبرميل بحلول الساعة 0850 بتوقيت جرينتش، كما انخفض النفط الأمريكي 2.06 دولار أو 2.8 بالمئة إلى 69.75 دولار للبرميل.

ويذكر أن  أوبك بلس كانت قد خفضت العام الماضي الإنتاج بمقدار قياسي بلغ 10 ملايين برميل يوميًا وسط تبخر في الطلب تطور الوباء ، مما أدى إلى انهيار أسعار النفط مع هبوط أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي في مرحلة ما إلى المنطقة السلبية. وخفف منتجو أوبك + تدريجيًا قيود الإنتاج ، التي تبلغ الآن حوالي 5.8 مليون برميل يوميًا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض