أسعار النفط تتراجع 5٪ بعد اتفاق منتجي أوبك بلس على زيادة الإنتاج

تراجعت أسعار النفط بما يزيد عن 3 دولارات في أكبر انخفاض يومي لها منذ أواخر مارس اليوم الاثنين، بعد أن تغلبت أوبك بلس على الانقسامات الداخلية واتفقت على زيادة الإنتاج ، مما تسبب في مخاوف بشأن فائض خام مع ارتفاع إصابات كورونا «كوفيد-19» في العديد من البلدان، وفقا لوكالة رويترز.

وهبط خام برنت 3.61 دولار أو 4.9 بالمئة إلى 69.68 دولار للبرميل بحلول 1405 بتوقيت جرينتش، ونزل النفط الأمريكي 3.75 دولار أو 5.2 بالمئة إلى 68.06 دولار للبرميل.

اتفق وزراء أوبك بلس أمس الأحد على زيادة إمدادات النفط من أغسطس لتهدئة الأسعار التي بلغت هذا الشهر أعلى مستوى لها في أكثر من عامين مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كورونا «كوفيد -19».

كما اتفقت مجموعة أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء مثل روسيا على حصص إنتاج جديدة اعتبارًا من مايو 2022.

وقال كارستن مينكي المحلل لدى جوليوس باير «طاقات الإنتاج الطويلة والحرة والإضافية من دول أوبك بلس هي السبب الرئيسي وراء تراجع النفط مرة أخرى»، مضيفا: «نظل على ثقة من أن سوق النفط في المرحلة النهائية من دورة نموه».

ومع ذلك ، قال بنك جولدمان ساكس إنه لا يزال متفائلاً بشأن آفاق النفط وأن الاتفاقية تتماشى مع وجهة نظرها القائلة بأن المنتجين «يجب أن يركزوا على الحفاظ على سوق مادي محكم طوال الوقت مع توجيههم نحو قدرة مستقبلية أعلى وتثبيط الاستثمارات المتنافسة».

لكن تاماس فارجا ، المحلل في شركة PVM Oil ، أبدى تحذيرًا بشأن وتيرة التعافي المتوقع للطلب من الوباء، مضيفا: «الوضع العالمي لفيروس كورونا يتحول إلى حالة يرثى لها مرة أخرى ، وهذا أمر مفهوم يجعل المستثمرين حذرين على الرغم من أنه يجب التأكيد على أنه يتم تخفيف القيود في أجزاء أخرى من العالم.»

خفضت أوبك بلس العام الماضي الإنتاج بمقدار قياسي بلغ 10 ملايين برميل يوميًا مع تفريغ الوباء من الطلب ، مما أدى إلى انهيار الأسعار مع هبوط أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي في مرحلة ما إلى المنطقة السلبية. كما خفف منتجو أوبك بلس تدريجيًا قيود الإنتاج ، التي تبلغ الآن حوالي 5.8 مليون برميل يوميًا.

، وافقت أوبك بلس على حصص إنتاج جديدة للعديد من الأعضاء اعتبارًا من مايو 2022 للتغلب على الانقسامات الداخلية ، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وروسيا والكويت والعراق.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض