وزير الطاقة الإماراتي يشيد بالجهد السعودى للتوصل إلى إتفاق أوبك بلس لإنتاج النفط

أشاد وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي خلال مؤتمر صحافي بختام اجتماع تحالف مجموعة أوبك بلس النفطي اليوم الأحد، بالجهد المبذول من جانب المملكة العربية السعودية من أجل التوصل اتفاق بشأن اتفاقية إنتاج النفط.

قال الوزير المزروعي خلال المؤتمر الصحافي إن «الإمارات ملتزمة بمجموعة أوبك بلس ودائما نعمل ضمنها ومعها ونبذل قصارى جهدنا لتحقيق التوازن في السوق».

وأكد وزير الطاقة الإماراتي على أن بلاده «كانت ملتزمة من حيث الاتفاقيات المنصوص عليها»، وضيفا: «ونشكر السعودية ووزير الطاقة السعودي على هذا الجهد لما وصلنا له اليوم من اتفاق».

أعلن تحالف أوبك بلس باجتماعه اليوم الأحد، تمديد اتفاقية إنتاج النفط حتى نهاية 2022 بدلاً من أبريل المقبل، مع إقرار زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر اعتباراً من شهر أغسطس المقبل.

وذكر البيان الصادر عن تحالف أوبك بلس أن الالتزام باتفاقية الإنتاج بين الدول الأعضاء بلغ ما نسبته 113% خلال شهر يونيو الماضي. وخلال الاجتماع تقرر رفع خط الأساس لإنتاج أوبك بلس من 43.8 إلى 45.5 مليون برميل يوميا اعتباراً من مايو 2022.

وجرى خلال اجتماع المجموعة اليوم، التوافق على زيادة تدريجية للإنتاج اعتباراً من أغسطس المقبل، مع رفع خط الأساس لإنتاج السعودية وروسيا بمقدار 500 ألف برميل لكل منهما من مستوى 11 إلى 11.5 مليون برميل يوميا اعتبارا من مايو 2022.

ستشهد الإمارات العربية المتحدة زيادة إنتاجها الأساسي ، الذي يتم من خلاله حساب التخفيضات ، إلى 3.5 مليون برميل في اليوم اعتبارًا من مايو 2022 من 3.168 مليون برميل اليوم.

ستشهد السعودية وروسيا ارتفاع خطوط الأساس الخاصة بهما إلى 11.5 مليون برميل يوميًا من 11 مليونًا حاليًا، وسيشهد العراق والكويت ارتفاعا في خطوط الأساس الخاصة بهما بمقدار 150 ألف برميل يوميا لكل منهما. وقال الأمير عبد العزيز إن نيجيريا والجزائر يمكنهما مراجعة خطوط الأساس الخاصة بهما.

يجدر الإشارة إلى أن اجتماع أوبك بلس قد انطلق اليوم الحد، بعد فشل المفاوضات السابقة التي جرت بداية شهر يوليو الجارى.

كانت  أوبك بلس قد خفضت العام الماضي الإنتاج بمقدار قياسي بلغ 10 ملايين برميل يوميًا وسط تراجع الطلب الناجم عن الوباء وانهيار الأسعار. وأعادت تدريجيًا بعض الإمدادات لتتركها عند انخفاض بنحو 5.8 مليون برميل يوميًا.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض