ماتيتو: إنتاج الدولة من محطات تحلية المياه حوالي مليون متر مكعب يوميًا وتخطط لزيادتها لـ 3 ملايين

قال كريم مدور الرئيس التنفيذي لشركة ماتيتو إفريقيا، الرائدة في مجال تقديم الحلول الذكية لإدارة المياه والطاقة البديلة، إن الدولة تتجه حاليًا نحو التوسع في إقامة محطات تحلية المياه بجميع المدن الساحلية.

أضاف في حديث حول “بناء مصر ما بين البنية التحتية والتحول الرقمي وتوطين الصناعة، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات في مشروعات الطاقة والمياه”، وذلك ضمن حوارات “صوت مصر – تغيير الواقع” أن توجه الدولة يقوم في الأساس على تقليل الضط على مصدر المياه الرئيسي بالدولة وهو نهر النيل، لذا بدأ التفكير في تنويع المصادر عبر إقامة محطات تحلية جديدة لكل المدن الساحلية.

تابع أن حجم مشروعات تحلية المياه الحالية حوالي مليون متر مكعب يوميًا حاليًا، ومستقبلا تستهدف الحكومة زيادة حجم التحلية إلى حوالي 3 ملايين متر مكعب، وذلك عبر المحطات التي يتم التخطيط لتنفيذها مستقبلًا.

لفت كريم مدور إلى أن التحدي الأكبر في إقامة مشروعات تحلية المياه هو تدبير التمويل اللازم والبنية التحتية للمحطات المستهدف تنفيذها، موضحًا أن الدولة قطعت شوطًا كبيرًا في اتجاه توفير التمويل لعدد من المشروعات، وهناك اتجاه للشراكة مع القطاع الخاص لتمويل مشروعات أخرى الفترة المقبلة.

أشار إلى أن محطة الجلالة تعد أكبر محطة تحلية في مصر حاليًا، وتم افتتاحها منذ عامين بطاقة 150 ألف متر مكتب، والتي تكفي لاستهلاك نحو 750 ألف نسمة، لفت إلى مشروع محطة المحسمة الذي تنفذه “ماتيتو” لمعالجة المياه وتنقيتها وإعادة استخدامها للري لحوالي 70 فدان في سيناء.

وفي مايو الماضي، أعلنت شركة ماتيتو أنها تعتزم تخصيص 30% من التمويلية الجديدة التي حصلت عليها من مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، في تعزيز حجم استثماراتها في مصر إلى جانب أنشطتها في الدول التي تعمل بها.

وتعد ماتيتو هي أول شركة متخصصة في قطاع البنية التحتية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتلقى هذا التمويل من مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 20 مليون دولار في إطار حزمة تسهيلات تمويلية سريعة الصرف قيمتها 8 مليارات دولار، والتي تم إطلاقها في مارس 2020، بهدف دعم استمرارية الأعمال ودعم قطاع الوظائف ومساعدة الشركات في مواجهة تداعيات كوفيد-19.

ويأتي تقديم مؤسسة التمويل الدولية الحزمة التمويلية لشركة ماتيتو في إطار الثقة التي تتمتع بها الشركة في مجال معالجة المياه، والالتزام بتطبيق أطر الاستدامة وما حققته من إنجازات في كافة المشروعات، إلى جانب تدعيم قدرات الشركة على توفير إمدادات مياه الشرب وتعزيز أداء البنية التحتية لمعالجة مياه الصرف الصحي والحد من تكاليف المخلفات وتقليل المخاطر الصحية في الأسواق التي تعمل بها.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق