الأسهم الأمريكية ترتفع في ختام التعاملات بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي

وكالات– ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، بعد تصريحات “جيروم باول” رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن استمرار السياسة النقدية التيسيرية.

وارتفع مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 0.1% أو 44 نقطة ليصل إلى 34.933 ألف نقطة.

وصعد مؤشر “إس اند بي 500” بنحو 0.1% أو 5 نقاط ليسجل مستوى 4374 نقطة، بينما انخفض مؤشر “ناسداك” 0.2% أو 32 نقطة مسجلًا 14.644 ألف نقطة.

من جانبه قال “جيروم باول” رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في شهادته أمام اللجنة المالية في مجلس النواب، إن الاقتصاد الأمريكي يشهد تحسنًا واضحًا لكنه لم يصل إلى المستهدف الكافي لوقف الدعم الخاص بالسياسة النقدية.

وأكد  “جيروم باول” توقعاته السابقة بأن تسارع التضخم مؤخرًا بمثابة حدث مؤقت وغير مستدام، معتبرًا أن البنك المركزي يمكنه الانتظار قبل بدء خفض مشتريات الأصول.

وسجل سهم “آبل” مستوى قياسيًا جديدًا اليوم الأربعاء بمكاسب تتجاوز 2%، بعد تقارير تشير إلى طلب الشركة من الموردين زيادة الإنتاج الخاص بجوال “أيفون” القادم بنسبة 20%.

ويستمر المستثمرون في “وول ستريت” في رصد نتائج الأعمال الفصلية للشركات، مع إعلان البنوك الكبرى أداءها المالي عن الربع الثاني 2021 والذي تجاوز في معظمه توقعات المحللين.

البنك المركزي الأمريكي
البنك المركزي الأمريكي

الفيدرالي الأمريكي: الشركات تعاني من نقص العمالة وارتفاع التكاليف

من جانب أخر قال بنك الاحتياطي الفيدرالي إن الاقتصاد الأمريكي ينمو بوتيرة سريعة، لكن نقص العمالة والإمدادات يمثل عائقا أمام استمرار الأداء الإيجابي.

وأوضح تقرير الـ”بيج بوك” الصادر عن الاحتياطي الفيدرالي، أن الاقتصاد الأمريكي شهد نموًا إضافياً في الفترة بين نهاية مايو وبداية يوليو 2021، محققًا نموا بين معتدل إلى قوي.

وأشار الاحتياطي الفيدرالي إلى أن الشركات أبدت شكوتها من صعوبة اللحاق بالطلب المتزايد، مع عدم القدرة على توفير الإمدادات المطلوبة في الموعد المحدد أو تعيين عمالة كافية لشغل الوظائف المتاحة.

ونوه المسح: “أصبحت الاضطرابات في جانب العرض أكثر انتشارًا، بما في ذلك نقص المواد الأولية والعمالة وتأخير التسليم وانخفاض مخزونات العديد من السلع الاستهلاكية”.

وكشف الفيدرالي الأمريكي أن الشركات أبلغت عن ارتفاع أسعار الخدمات والسلع بوتيرة أعلى من المتوسط، مع توقع غالبية الأعمال حدوث زيادات أخرى في تكاليف المدخلات وأسعار البيع في الأشهر المقبلة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض