رئيس هيئة قناة السويس يؤكد قدرة المجرى الملاحي على استيعاب 95 سفينة بحلول 2023

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن أزمة جنوح سفينة الحاويات البنمية إيفر جيفن وما تلاها من عمليات تسيير السفن العالقة، أثبتت قدرة القناة على استيعاب عدد كبير من السفن يوميا، وتم تحقيق المستهدف بمرور 95 سفينة بحلول 2023، بعد الأزمة

وأضاف خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة على هامش توقيع اتفاقية التسوية مع الشركة المالكة للسفينة إيفر جيفن، أن الفترة الحالية تشهد القناة مرور  نحو 75 سفينة يوميًا في قافلتي الشمال والجنوب.

وأوضح ربيع  أنه عقب تعويم السفينة إيفر جيفن التي جنحت بالقناة في 23 مارس الماضي، بعد 6 أيام، تم عبور نحو 100 سفينة يوميًا خلال الخط الملاحي لمدة 4 أيام، حيث كان يصل إجمالي السفن العالقة لنحو 442 سفينة.

وذكر أن السفن التي انتظرت لحل أزمة سفينة إيفر جيفن لم تطالب هيئة قناة السويس أو الشركة بأي تعويضات،  كما تم تقديم تخفيضات لتلك السفن في العبور.

ونوه بأن الجنوح يعد حادث فردي خاصة وأن العام الماضي شهد عبور 18.85 ألف سفينة، كما أن إيفر جيفن كان ترتيبها رقم 13 في القافلة و سبقها 12 سفينة أخرى بأحجام وحمولات متقاربة، وهذا يؤكد أن المجرى الملاحي مستعد لاستقبال حمولات وأحجام قياسية من السفن بأمان.

ولفت ربيع إلى أن الهيئة استفادت كثيرا من عملية تعويم سفينة الحاويات البنمية، حيث تم النظر إلى ضرورة تطوير الأسطول البحري لقناة السويس، وكذلك الخبرة المكتسبة من عملية التعويم التي تم تنفيذها لأول مرة في التاريخ

وعن حدوث تلوث بالقناة نتيجة جنوح السفينة، أكد ربيع أن عملية تعويم السفينة لم تسفر عن أي تلوث وتم سحب عينات مختلفة للتأكد من سلامة مياه قناة السويس.

وشدد على أن  المجرى الملاحي للقناة يستقبل كل جنسيات السفن بنفس الخدمات المقدمة لكل السفن ولا يوجد أي تمييز سياسي.

كما أكد ربيع  أن الممر الملاحي لقناة السويس، أقصر ممر ملاحي، يقدم خدمات متميزة مع حرص الهيئة على تقديم حزم الحوافز للسفن والتوكيلات الملاحية لتخفيض رسوم العبور.

وتابع أن هذه التخفيضات وصلت إلى 75% للسفن القادمة من الساحل الشرقي الأمريكي  لزيادة معدل عبور السفن العابرة لقناه السويس وما زالت الهيئة تمدد هذه التخفيضات مع متابعه مشكلات الملاك، بالإضافة إلى عمليات التطوير المستمرة لتحتفظ قناة السويس بتصنيفها العالمي.

ونوه ربيع بأن هذه التخفيضات ساهمت في جذب ناقلات الغاز المسال الأمريكية لتعبر 57 ناقلة خلال 2020، ليرتفع عددهم لنحو 68 ناقلة عبرت خلال شهري يناير وفبراير فقط.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض