ميدان للتطوير العقاري تخطط لمحادثات بشأن إعادة هيكلة ديون بقيمة 2.6 مليار دولار

صرحت مصادر مطلعة على الأمر لوكالة بلومبرج، إن شركة ميدان للتطوير العقاري في دبي ستجتمع مع دائنيها الأسبوع المقبل لمناقشة خطة إعادة هيكلة ديون بقيمة 2.6 مليار دولار تهدف إلى منحها مساحة مالية للتنفس.

وقالت المصادر الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم ، إن شركة برايس ووترهاوس كوبرز كانت تعمل مع شركة ميدان للتطوير العقاري لوضع اقتراح سيتم تقديمه في اجتماع مع  البنوك والدائنين التجاريين.

ووأشارت المصادر إلى إن إجمالي ديون ميدان يبلغ نحو 4 مليارات دولار ، منها 2.6 مليار دولار تتطلب الشركة إعادة هيكلتهم.

وبموجب الخطة ، ستطلب الشركة من الدائنين تمديد مدفوعات هذا المبلغ لفترة يقال إنها تتراوح بين ثماني إلى عشر سنوات ، وأضافت المصادر إن الشركة تعتزم أيضا بيع الأصول  لجمع السيولة، فيما رفض المتحدثون الرسميون باسم برايس ووتر هاوس كوبرز «PwC» وميدان التعليق.

تحت ضغط الاقتصاد المحلي الضعيف لفترة طويلة ، كان على الشركة صاحبة أحد حلبات سباق الخيل الأكثر فخامة في العالم أن تتعامل أيضًا مع أزمة فيروس كورونا التي أضرت بصناعة السياحة والنقل في دبي، وقد تتطلع شركة التطوير العقارى الإماراتية إلى التفاوض على إرجاء من الدائنين بينما تتعافى الإمارة من الوباء العالمي.

يذكر أن ديون شركة ميدان ترتبط في الغالب ببناء مشروع مول عملاق لا يزال غير مكتمل، على الرغم من أن أعمالها في مجال العقارات والضيافة عانت خلال حالة الطوارئ الصحية ، إلا أن مشاكل الشركة ظهرت منذ سنوات عندما لم تكن قادرة على الدفع للمقاولين ، مما دفع دبي في عام 2019 إلى إنشاء محكمة منفصلة للنظر في جميع الدعاوى المرفوعة ضد الشركة

وقالت المصادر إن معظم ديون ميدان مملوكة لبنوك محلية في الإمارات العربية المتحدة ، ولكن أيضًا عدد صغير من المقرضين الأجانب مثل ستاندرد تشارترد بي إل سي، مضيفين إن الدائنين يتطلعون إلى تعيين مستشار مالي، ولم يرد ستاندرد تشارترد فورًا على طلب بلومبرج للتعليق.

اقتراح برايس ووترهاوس كوبرز  بشأن إعادة هيكلة الديون  يسمى بترتيب «تعديل وتمديد» ، حيث سيُطلب من الدائنين تأجيل المواعيد النهائية لسداد المقترض، كما سيتم الإشراف على إعادة هيكلة ديون شركة ميدان من قبل إدارة شركة نخيل ، وهي شركة تطوير عقارى أخرى بارزة في دبي.

حققت دبي أداءً جيدًا نسبيًا خلال الوباء العالمي ، حيث أطلقت برنامج تطعيم سريع وفتحت أبوابها للسياح والعمال الأجانب في وقت أقرب من البلدان الأخرى.

أدى انتعاش النشاط التجاري في الأشهر الأخيرة إلى انتعاش صغير في سوق العقارات، ومع ذلك ، كشفت سلسلة الأرباح الضعيفة مؤخرًا عن الضرر الناجم عن الوباء، حيث أعلنت مجموعة الإمارات عن خسارتها الأولى منذ عقود ، وتكبدت مالكتها ، مؤسسة الاستثمار في دبي ، خسارة قدرها 5.1 مليار دولار لعام 2020.

الجدير بالذكر أن مدرج ميدان يستضيف سباق الخيل السنوي لكأس دبي العالمي للخيول ، لكن مثل الأحداث الرياضية الأخرى في جميع أنحاء العالم ، تم إلغاؤه العام الماضي بسبب الوباء.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض