edita 350

4 شركات مقاولات تقترب من التعاقد على مشروعات سكنية بالعراق بقيمة 300 مليون دولار

بدأت 4 شركات مقاولات مصرية فى دراسة تنفيذ 4 مشروعات سكنية بالعراق تدخل ضمن حزمة الأعمال المتوقفة فى الدولة نتيجة الاضطرابات الأمنية فى السنوات السابقة ، والجارى طرحها حاليا أمام الشركات المحلية ، وذلك تمهيدا لإتمام توقيع التعاقدات النهائية خلال الفترة المقبلة، بحسب المهندس شمس الدين يوسف، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء.

وأكد أن المشروعات الجارى دراستها حاليا من قبل شركات المقاولات تتضمن 4 مشروعات سكنية تبلغ نسب التنفيذ القائمة بها أقل من 4% ، وبتكلفة إجمالية تُقدر بنحو 300 مليون دولار.

وزارة الاسكان تتولى إتمام التعاقدات وتنفيذ الأعمال الاستشارية لضمان السلامة الأمنية للمبانى

أضاف أن وزارة الاسكان والمرافق ستتولى إتمام التعاقدات الرسمية على المشروعات السكنية الأربعة بالعراق وذلك من خلال التنسيق مع وزارة الاسكان والتعمير العراقية، موضحا أنه سيتم إجراء الأعمال الاستشارية على المشروعات السكنية المتوقفة بغرض ضمان سلامة المبانى بعد تنفيذها، حيث تتحمل شركات المقاولات المسئولية الجنائية والأمنية عن المنشآت التى تتولى تنفيذها.

وأوضح أنه من المخطط أن يتولى مركز بحوث البناء والاسكان إعداد التقارير الخاصة عن المنشآت التى ستتعاقد عليها شركات المقاولات، ، حيث سيتم عمل محاضر عمل رسمية عن الأعمال الاستشارية للمشروعات، لافتا إلى أن المشروعات السكنية الجار دراستها ستمثل الخطوة الأولية لدخول شركات المقاولات للعمل فى العراق خلال العام الجارى.

وقال أن شركات المقاولات القائمة على دراسة هذه المشروعات قامت بتقديم دراسات سعرية للمشروعات الأربعة وإرسالها إلى وزارة الاسكان والتعمير العراقية تمهيدا للرد خلال 10 أيام بعد استعراض الدراسات المقدمة، لافتا إلى تأخر الحصول على الرد من قبل وزارة الاسكان العراقية وهو ما دفع إلى القيام بتحريك خطاب إلى وزارة الاسكان المصرية لمخاطبة الجهات المختصة بالعراق لبدء تجهيز الشركات للعمل فى المشروعات الجديدة.

جدير بالذكر، أن قطاع المقاولات شهد خلال العام الجارى تنوع ضخم فى حجم طروحات المشروعات بالدول الخارجية والمعروضة للمشاركة أمام شركات المقاولات المصرية ، تركز غالبيتها فى تنفيذ مشروعات ضخمة فى القطاع الاستثمارى والقطاع التعليمى إلى جانب مشروعات البنية التحتية وأعمال الطرق، وتحظى المشروعات الكبرى ذات القيمة المضافة وفى مقدمتها مشروعات إقامة الموانئ وتنمية المدن الصناعية وتنفيذ محطات التحلية باهتمام شركات المقاولات الكبرى.

كما أن عددا من شركات المقاولات المصرية تقوم حاليا بدراسة الدخول فى تنفيذ مشروعات تنموية بدول العراق وليبيا، وعددا من الدول الأفريقية فى مقدمتها دول غانا والكونغو الديمقراطية وغينيا وكينيا، وتتنافس على مناقصات المشروعات المطروحة عددا من كبريات شركات المقاولات بالقطاع الخاص والتى ترغب فى التأسيس لأذرع جديدة لها بالخارج مدعومة بحرص الدولة على تصدير صناعة التشييد للدول الخارجية.

وإنتهت 22 شركة مقاولات مصرية خلال مطلع العام الجارى من توقيع تعاقدات رسمية على تنفيذ عددا من مشروعات البنية التحتية بالدول الأفريقية ، بحجم أعمال يتخطى 10 مليارات دولار، حيث بدأت بعض الشركات فى الدخول رسميا فى تنفيذ نحو 4 مشروعات كبرى منها بتكلفة تقارب 6 مليارات دولار.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق