علاوة يوليو 2021.. أهم 8 معلومات عن تفاصيل صرفها للمستحقين وقيمتها المالية

بنك البركة

قررت الحكومة صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وأيضا العلاوة الخاصة المقررة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بالإضافة إلى الحافز الإضافى للعاملين بالدولة.

يأتي هذا بعد موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإقرار حد أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بواقع 75 جنيها شهرياً، ودون حد أقصى لقيمة العلاوة والتي تحسب وفق الأجر الوظيفي في 30 يونيو 2021.

ABK 729

وهذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفى للموظف، وتُضم لراتبه بدءا من أول يوليو 2021 وفقا لتصريحات وزير المالية الدكتور محمد معيط.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن العلاوة الخاصة الشهرية تسرى على العاملين بالجهاز الإدارى للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الدائمين والمؤقتين بمكافأة شاملة وذوى المناصب العامة والربط الثابت داخل مصر، من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، والعاملين بالدولة الذين تنظم شئون توظيفهم قوانين أو لوائح خاصة.

ويتم اعتبارًا من أول يوليو 2020، زيادة الحافز الإضافى الشهرى للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، بفئات مالية مقطوعة.

علاوة يوليو
علاوة يوليو

 أهم 7 معلومات حول قانون العلاوة الدورية والحافز الإضافي

1 – إقرار حد أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، بواقع 75 جنيها شهريا، وذلك دون تحديد حد أقصى لقيمة العلاوةـ، والتي يتم احتسابها وفق الأجر الوظيفي في 30 يونيو 2021.

2-إقرار علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وذلك من أول يوليو 2021 تقدر بنسبة 13% من الأجر الأساسي لكل منهم في 30 يونيو 2021، أو في تاريخ التعيين بالنسبة إلى من يعين بعد هذا التاريخ، وبحد أدنى 75 جنيها شهريا.

3-منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، علاوة خاصة بنسبة (13%) من الأجر الأساسي لكل منهم في 30 يونيو 2021، أو في تاريخ التعيين بالنسبة إلى من يعين بعد هذا التاريخ، وتعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الأساسي للعامل، وتضم إليه اعتبارا من 1 يوليو 2021.

4-عدم سريان العلاوة الخاصة لغير المخاطبين بالخدمة المدنية، على الهيئات العامة والاقتصادية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة التي تصرف العلاوة الدورية السنوية للعاملين بها بنسبة مئوية لا تقل عن 7٪ من الأجر الوظيفي.

5-إذا كانت العلاوة الدورية السنوية للعاملين بالهيئات الاقتصادية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية تمنح بنسبة لا تقل عن 7% من الأجر الأساسي، فيمنح هؤلاء العاملون علاوة خاصة تحسب على أساس الفرق بين النسبة المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة والنسبة التي تحسب على أساسها العلاوة الدورية السنوية وتضم قيمة العلاوة الخاصة للأجر الأساسي لكل منهم.

6-زيادة الحافز الإضافي شهريا للعاملين بالدولة، بدءا من 1 يوليو 2021 حيث حدد مشروع القانون  7 فئات مالية مقطوعة، بشأن الحافز الإضافي، بواقع 175 جنيهًا للدرجات المالية الرابعة فما دونها، و225 جنيها للدرجة المالية الثالثة، و275 جنيها للدرجة المالية الثانية، و325 جنيها للدرجة المالية الأولى، و350 جنيها لدرجة مدير عام/ كبير، و375 جنيهًا للدرجة العالية، و400 جنيه للدرجة المالية الأولى، أو ما يعادل كل منها.

ويستفيد من الحافز الإضافي الموظفون المخاطبون بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، والعاملون غير المخاطبين به كما يستفيد من هذا الحافز مَن يعين من الموظفين أو العاملين بعد هذا التاريخ.

7-لا يجوز صرف العلاوة الخاصة أو الحافز الشهرى، للعاملين المستحقين لهما الذين يعملون بالخارج، ماعدا الذين يُعتبر عملهم بالخارج امتدادًا لعملهم الأصلى بالداخل، والعاملين المعارين للعمل بالخارج، والعاملين الموجودين بالداخل فى إجازات خاصة بدون مرتب، ومن لا يتقاضى مرتبه فى الداخل من العاملين الموجودين بالخارج فى أجازات خاصة أو أجازات أو منح دراسية أو بعثات وذلك طوال مدة الأجازة أو المنحة أو البعثة، على أن تصرف للمستحقين لهما عند عودتهم من العمل بالخارج أو الإعارة أو الأجازة أو المنحة أو البعثة؛ بدءًا من تاريخ تسلمهم العمل بالداخل.

8-بالنسبة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية الذين يجمعون بين المعاش والدخل، تُصرف العلاوة الخاصة لمن يستحق المعاش عن نفسه وتقل سنه عن الستين، بتوفر شروط استحقاقها، وعلى جهة عمله إخطار جهة صرف المعاش، فإذا كانت هذه العلاوة أقل من الزيادة فى المعاش، تمت زيادة المعاش بمقدار الفرق بينهما، أما إذا كانت العلاوة تساوى الزيادة فى المعاش أو تزيد عليها فلا تُصرف له الزيادة فى المعاش.

الجريدة الرسمية تنشر قانون العلاوة الخاصة أول يوليو

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر الثلاثاء الماضية، قرار تصديق رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي، على قانون رقم 69 لسنة 2021، بتقرير حد أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، وبتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.

ونص القرار، بأن تكون العلاوة، اعتبارًا من 1/7/2021 بواقع 175 جنيهًا للدرجات المالية الرابعة فما دونها، على أن تصل لـ400 جنيه للدرجة الممتازة، أو ما يعادل كلا منها، ويستفيد من هذا الحافز من يعين من الموظفين أو العاملين بعد هذا التاريخ، ويعد هذا الحافز جزءًا لا يتجزأ من الأجر المكمل أو الأجر المتغير لكل منهم بحسب الأحوال.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق