المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي يقترح تفعيل اتفاقيات تعاون اقتصادي جديدة بين الدول الأفريقية

قال أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق السيادي ورجال الأعمال بمصر استطاعوا تحقيق تراكم معرفي هائل عن بيئة وفرص الاستثمار في أفريقيا، وجاهزون لضخ استثمارات جديدة ونقل خبراتهم في الإصلاح الهيكلي وتحسين بيئة الاستثمار لباقي دول القارة، خاصة فيما يتعلق بالشراكة بين القطاع العام والخاص.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسات الدورة الأولى لمنتدى وكالات ترويج الاستثمار في إفريقيا فرص ضخ استثمارات مصرية جديدة في أفريقيا، وتحديد خطوات عملية لتحقيق التلاقى بين الطموحات الربحية للمستثمرين والطموحات التنموية للدول الأفريقية.

واقترح أيمن سليمان إطلاق مبادرة لإيجاد وتنشئة القيادات داخل القارة لخلق كوادر قادرة على تحقيق التكامل بين الدول الأفريقية، وهذا سيسهل التعاون في مجالات نقل التكنولوجيا والاستغلال الأمثل لموارد القارة.

وأضاف أنه لا يوجد نقص في التمويل بينما يتمثل العجز في غياب معلومات عن الأسواق الأفريقية، بالإضافة إلى سعى الدول الأفريقية لدعم سلاسل القيمة ودعم الناتج المحلي الإجمالي لديها، بينما تتمع مصر بالريادة والقيادة الاقليمية ما يؤهلها للتعاون مع الدول الأفريقية ومشاركتها في جزء من سلاسل القيمة لديها.

وأشار إلى ضرورة العمل على مشروعات انتاجية تعزز من القيمة المضافة للقارة الأفريقية، بالإضافة إلى ضرورة تعاون دول إفريقيا لتلبية احتياجات القارة من خلال تطوير البنية التحتية للتكنولوجيا، وتوجه مزيد من الاهتمام بقطاع الطاقة.

كما اقترح تفعيل اتفاقيات تعاون اقتصادي مختلفة، لدعم كافة المجالات الاقتصادية خاصة القطاعات التي تمتلك بها مصر ميزة تنافسية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض