البنك الأهلي المصري يضخ 10.4 مليار جنيه لـ 96.758 ألف عميل ضمن مبادرة التمويل العقاري

 

قال كريم سوس ، الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري ، أن البنك قام بتمويل 96.758 ألف عميل ضمن مبادرة التمويل العقاري بقيمة 10.360 مليار جنيه، لمحدودي ومتوسطي الدخل.

أضاف فى تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أن مبادرة البنك المركزي الخاصة بمنح تمويلات بفائدة 3% تشجع محدودين الدخل على الشراء فى وحدات أمنة مخططة وبأسعار مقبولة لفترات طويلة تقترت من الإيجار.

وكان الرئيس السيسي قد وجه بقيام البنك المركزي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.
وتتضمن المبادرة عدة شروط أبرزها توفير التمويل العقاري اللازم للعملاء الذين تنطبق عليهم شروط المبادرة من خلال البنوك أو شركات التمويل العقاري بسعر عائد 3% «يحسب على أساس متناقص» لمدة حدها الأقصى 30 سنة.
ويتم السماح لشركات إعادة التمويل العقاري بالمشاركة في المبادرة وذلك بإعادة تمويل محافظ شركات التمويل العقاري التي تنطبق عليها شروط المبادرة.

ويكون التعويض عن فارق سعر العائد على أساس سعر الائتمان والخصم +3% -3% «تحسب على أساس متناقص»، ولا تقل قيمة تعويض البنوك عن فارق سعر العائد عن 5% في جميع الأحوال، ولا يجوز تغيير سعر العائد المطبق على العملاء بعد المنح وطوال مدة القرض.

وتنطبق هذه المبادرة على المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 بسعر عائد 8% ويحسب على أساس متناقص، في حالة استيفائهم شروط المبادرة الجديدة محل هذا القرار وذلك من تاريخ العمل بها.

وبالنسبة للفئات المستفيدة من المبادرة من محدودي الدخل يجيب أن يكون الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للفرد الأعزب 4.5 ألف جنيه والأسرة 6 الأف جنيه، ويكون الحد الأقصى لسعر الوجدة وفقا لما يحدده صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري وتكون الفئة المقدمة من العميل 10% من قيمة إجمالي قيمة الوحدة.

وبالنسبة للفئات من متوسطى الدخل يكون الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للفرد الأغزب 10 الأف جنيه والأسرة نحو 14 الف جنيه، الحد الأقصى لسعر الوحدة حتي 1.1 مليون جنيه بمقدم 15% من قيمة الوحدة، وفى حالة الحد الأقصى للوحدة من 1.1 مليون جنيه وحتي 1.4 مليون جنيه يكون 20% من قيمة الوحدة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض