نجيب ساويرس يدفع «إنديفور» لدوريات المال الكبرى.. وبدء تداول أسهمها ببورصة لندن 14 يونيو

تستعد شركة إنديفور للتعدين والتى تمتلك شركة لامانشا القابضة المملوكة للمهندس نجيب ساويرس الحصة الأكبر فيها، الإدراج في بورصة لندن الساعة 8:00 صباحًا بتوقيت جرينتش يوم 14 يونيو 2021، وسيتم تداول الأسهم في كل من المؤشر الكندي القياسي «TSX» وبورصة لندن «TSX» .

ويترأس المهندس نجيب ساويرس مجلس إدارة مجموعة لامانشا التي تعتبر أكبر مستثمر في شركة إنديفور للتعدين التي مقرها تورونتو وتمتلك مناجم ذهب في أفريقيا كما يعد عضو رئيسي في مجلس إدارة شركة إنديفور.

وعزز ساويرس، من سيطرته على سوق استخراج وإنتاج الذهب في العالم من خلال سعيه للاستحواذ على أكبر شركات الذهب العالمية وتعزيز القوة المالية والتشغيلية لشركة إنديفور بالتحديد من خلال عمليات استحواذ كبري نفذتها الشركة خلال الفنرة الماضية على شركتي سيمافو وتيرانجا جولد، في استهداف للشركة أن تكون من أكبر 10 منتجين للذهب في العالم.

وأكدت الشركة، أنها لا تزال على المسار الصحيح للإدراج في بورصة لندن في التوقيت المحدد، وتسعى في نهاية المطاف لدخول مؤشر “فوتسي 100” ‏والذي يعد واحدا من أكبر مؤشرات الأسهم البريطانية، حيث يضم أسهم أكبر 100 شركة بريطانية.

وكانت الأشهر الاثني عشر الماضية مثمرة لسيباستيان دي مونتيسوس الرئيس التنفيذي وفرق إنديفور للتعدين في تتابع سريع ، حيث أكملت الشركة بنجاح عمليات الاندماج والاستحواذ المتتالية لشركة سيمافو في أبريل 2020 ، ثم تيرانجا جولد في نهاية يناير 2021 ، وهما شركتان مدرجتان في تورنتو مثل المجموعة.

وأعلنت الشركة في 30 مارس الماضي عن اكتمال الاستثمار الناجح لشركة لامانشا القابضة البالغ 200 مليون دولار لدعم الكيان الجديد للشركة بعد استحواذها على شركة تيرانجا جولد.

وتتركز أعمال شركة إنديفور في منطقة غرب أفريقيا، حيث تمتلك منجمي “إيتي” و”أجباوو” في ساحل العاج، وأربع مناجم (“هوندي” و”مانا” و”كارما” و”بونجو” في بوركينا فاسو، بالإضافة لأربعة مشاريع مستقبلية ممكنة “فيتيكرو” و”كالانا” و”بانتو” و”نابانجا” وسجل حافل في الأصول الإستكشافاية في حزام بيريميان غرينستون الذي يمتد عبر بوركينا فاسو وساحل العاج ومالي وغينيا.

وبحسب تصريحات للمهندس نجيب ساويرس، فإنه يُصنف ضمن أكبر 10 مستثمرين بقطاع المناجم والذهب بالسوق الإفريقية، ويسعى ليصبح أكبر مستثمر في الذهب بالسوق المصري، ومستعد للحصول على امتيازات جديدة للتنقيب عن الذهب في مصر.

ووفق خطط “إنديفور” فإنها تسعي لتركيز أنشطتها على غرب أفريقيا، خاصة في السنغال وكوت ديفوار وبوركينا فاسو، بإنتاج سنوي يبلغ 1.5 مليون أوقية، وتكاليف إنتاج منخفضة مقارنة بمتوسط ​​الصناعة.

ويتألف مجلس إدارة إنديفور الآن من عشرة أعضاء: رئيس مجلس الإدارة مايكل بيكيت ، ورجل الأعمال نجيب ساويرس ، وجيمس أسكيو ، وأليسون بيكر ، وصوفيا بيانكي ، وكارمن ليتون ، وليفيا ماهلر ، وديفيد ميمران ، وترتيوس زونجو كمديرين غير تنفيذيين ، وسيباستيان دي مونتيسوس كمدير تنفيذي ، الرئيس والمدير التنفيذي.

وأعلنت شركة إنديفور للتعدين اليوم التي تخطط أن تصبح أكبر منتج للذهب الخالص والتي ستدرج في القائمة المميزة ببورصة لندن، أن تعلن عن تعيين الراعي لها والشركة المشتركة لبدء التداول في السوق الرئيسي لبورصة لندن.

وعينت إنديفور بنك باركليز للعمل كراعٍ لها للقبول في القيد، بالتعاون مع مورجان ستانلي، للعمل كوسطاء مشتركين للشركة كما تم تعيين بنك الاستثمار بيرينبيرج و Gossler & Co KG و بنك الاستثمارStifel Financial  و نيكولاس أوروبا للعمل كمستشارين في المملكة المتحدة وأوروبا .

و سيسعى وسطاء الشركات المعينون ومستشارو الوساطة في المملكة المتحدة وأوروبا إلى تسهيل عمل الشركة في بورصة لندن لأن إنديفور لا تعتزم زيادة رأس المال بالتزامن مع إدراجها.

وتمت الموافقة على نشرة الإصدار الخاصة بشركة إنديفور من قبل هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة ، ووفقًا لقوانين الأوراق المالية المعمول بها

ويعمل باركليز كراعٍ لإنديفور بخصوص القبول المقترح. ويعمل مستشارو STJ كمستشار إدراج للشركة، و تعمل شركة المحاماة Linklaters LLP كمستشار في المملكة المتحدة والولايات المتحدة  و شركة المحاماة الكندية.

وأعلنت شركة إنديفور للتعدين الشهر الماضي عن نتائج أعمال قوية للربع الأول من العام الجاري 2021، و ارتفاع الانتاج بنسبة 102 % مقارنة بالربع الأول من عام 2020 ، ليصل إلى 347 ألف أوقية ذهب.

وقالت الشركة، أن استمرار الإنتاج في الزيادة في الربع الأول من العام الجاري جاء بسبب التكامل الناجح لأصول تيرانجا جولد للتعدين وإعادة تشغيل منجم بونجو وتكثيف مضخة كاري في هوندي .

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض