البيتكوين تتراجع بنسبة 7% مسجلة أدنى مستوى لها في أسبوعين عند 33 ألف دولار

شهدت عملة البيتكوين –  أكبر عملة مشفرة – تراجعا إلى أدنى مستوى لها في أسبوعين، حيث انخفضت بنسبة 7% اليوم الثلاثاء وكانت عند ما يقرب من 33200 دولار اعتبارًا من الساعة 8:21 صباحًا في نيويورك، وفقا لوكالة بلومبرج.

كما انخفض مؤشر بلومبرج جالاكسي للعملات المشفرة الأوسع بنسبة 10 %، وأشار بعض المحللين إلى أن استرداد فدية شركة كولونيال بايبلاين يعد دليل على أن العملة المشفرة ليست خارجة عن سيطرة الحكومة.

يذكر أن  عملة البيتكوين تفقد تدريجياً غالبية المكاسب التي حقّقَتها منذ بداية عام 2021، حتى أصحبت أرباحها أقلّ من المحققة من خلال الاستثمار في الأصول التقليدية، إذ تكافح العملات المشفرة لتجاوز خسائرها في مايو.

قال جيفري هالي، كبير محللي السوق في أواندا:  إن المحققين «يمكنهم تتبُّع ما لا يمكن تعقُّبه ومصادرة قيمة الفدية قد تقوّض قضية تحرّر العملات المشفرة، وعدم الخضوع للسيطرة الحكومية»، مضيفاً أن تداعيات مصادرة قيمة فدية مدفوعة بعملة بتكوين قد تكون أثارت موجة بيع.

استعادت الولايات المتحدة تقريباً قيمة الفدية المدفوعة بعملة بتكوين لمنفذي الهجوم الإلكتروني على شركة  كولونيال بايبلاين «Colonial Pipeline» الشهر الماضي، في إشارة إلى أن سلطات إنفاذ القانون قادرة على ملاحقة المجرمين عبر الإنترنت حتى عندما يعملون خارج حدود الدولة.

وتمكن مكتب التحقيقات الفيدرالي من العثور على عملة البيتكوين من خلال الكشف عن العناوين الرقمية التي استخدمها المتسللون لتحويل الأموال ، وفقًا لأمر مصادرة من ثماني صفحات صادر عن وزارة العدل أمس الاثنين.

في حين أن قدرة مكتب التحقيقات الفدرالي على تتبع واسترداد العملة الرقمية قد تتعارض مع الروح المعادية للمنشأة التي أدت إلى تطوير Bitcoin ، يمكن أيضًا اعتبارها علامة إيجابية للقطاع حيث يسعى إلى قبول واسع النطاق.

ويراقب الاستراتيجيون مثل هالي وريش روس في «إيفركور آي إس آي» المستويات الفنية الرئيسية لعملة بتكوين، فيقول هالي إن تراجع بتكوين دون حاجز 30 ألف دولار قد يؤدّي إلى « تراجعات أخرى»، فيما يرى روس أن بتكوين قد تختبر مستوى الدعم عند نحو 29 ألف دولار.

قال فيجاي أيار، رئيس آسيا والمحيط الهادئ في بورصة العملات المشفرة لونو بي تي إي «Luno Pte»، إن العملة الافتراضية -التي تضاعفت أكثر من ثلاث مرات خلال 2020- تشهد حالياً «فترة تهدئة» قد تستمر بضعة أشهر.

لا تزال البيتكوين مرتفعة بنسبة 14 ٪ هذا العام ، لكنها انخفضت من ذروة بلغت حوالي 65 ألف دولار في منتصف أبريل ، مما أدى إلى بظلاله على قطاع العملات المشفرة.

وسارعت وتيرة البيع بسبب انتقاد الملياردير إيلون ماسك علانية كمية الطاقة التي تستخدمها الخوادم التي تدعم العملة المشفرة، كما أدّت الرقابة التنظيمية الصينية القاسية إلى تراجع معنويات المتعاملين تجاه العملة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض