البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي 5.6% خلال العام الجاري

أعلن البنك الدولي عن رفعه توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في العام الجاري 2021 ليسجل أقوى تعافٍ منذ التعافي المسجل بعد الكساد الكبير في الولايات المتحدة قبل أكثر من 80 عامًا.

وقال البنك الدولي في بيان اليوم الثلاثاء إن الناتج المحلي الإجمالي العالمي سيرتفع 5.6% في العام الجاري، وهو ما يمثل زيادة بنحو 1.5% عن التقديرات الصادرة في يناير.

ورفع البنك الدولي توقعاته لنمو اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية 3.3% إلى 6.8%، وهي أسرع وتيرة نمو منذ عام 1984.

كما رفع البنك تقديراته لنمو اقتصاد منطقة اليورو 0.6% إلى 4.2%، فيما يتوقع نمو اقتصاد الصين بنحو 8.5%، وهو ما يمثل ارتفاعًا بنحو 0.6% عن التوقعات السابقة.

ويتوقع البنك نمو الاقتصادات الناشئة باستثناء الصين بنحو 4.4% في العام الجاري 2021 وهو ما يمثل ارتفاعًا بنحو 1% عن التوقعات السابقة.

وأشار البنك في التقرير أن هذا الانتعاش غير متكافئ ويعكس إلى حد كبير انتعاشًا حادًا في بعض الاقتصادات الكبرى وعلى الأخص الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الدعم المالي الكبير وسط عدم تكافؤ كبير في الحصول على اللقاح.

وقال ديفيد مالباس رئيس البنك الدولي  إن البنك لديه الآن اثنا عشر مليار دولار في تمويل متاح للقاحات كورونا وإنه سيكون قد وافق على عمليات تمويل التطعيم في أكثر من خمسين دولة بحلول نهاية الشهر الحالي.

وشدد على أهمية تسريع سلسلة الإمداد لتوزيع اللقاحات.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض