أدنوك للتوزيع الإماراتية تستحوذ على 20 محطة وقود إضافية بالسعودية

صرحت  الهيئة العامة للمنافسة في السعودية، اليوم الثلاثاء، بأنها وافقت على قيام شركة أدنوك الدولية للتوزيع الإماراتية، بالاستحواذ على 21 محطة وقود أخرى في المملكة، ليرتفع بذلك عدد المحطات التي تمتلكها الشركة الإماراتية في السعودية إلى 35 محطة، وفقا لموقع الشرق الإقتصادى.

وأوضحت الهيئة السعودية، أنها وافقت على صفقة استحواذ شركة أدنوك الإماراتية، على 4 محطات من شركة مساكن المجدل للمقاولات، و16 محطة من شركة فيول للخدمات البترولية للمقاولات المحدودة، مؤكدة أن هذه الاستحواذات لن تؤثر على عنصر المنافسة في سوق محطات الوقود في المملكة.

يذكر أن الهيئة  العامة للمنافسة كانت قد وافقت في شهر مايو الماضي على استحواذ الشركة الإماراتية على 15 محطة وقود في السعودية، بقيمة 36.7 مليون درهم، ليصبح مجموع المحطات التي استحوذت عليها شركة أدنوك الدولية للتوزيع في المملكة العربية السعودية 35 محطة في عام 2021.

وقالت الشركة في بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن الاستحواذ يخضع لشروط معينة تتضمن الحصول على موافقة الجهات التنظيمية.

وكانت أدنوك للتوزيع قد أكدت فى تصريحات سابقة على التزامها باستراتيجيتها الرامية لتوسعة أعمالها في السعودية، التي تُعد أكبر سوق لبيع الوقود بالتجزئة بين دول الخليج، متوقعة أن يحقق الاستحواذ المزيد من القيمة لصالح الشركة، نتيجة زيادة هوامش ربح الوقود والنهج المتكامل لإدارة منتجات وقود التجزئة وغير المتعلقة بالوقود.

الجدير بالذكر أن الشركة الإماراتية كانت قد افتتحت أولى محطاتها بالسعودية في ديسمبر 2018، على طريق الرياض – الدمام السريع، وافتتحت محطتها الثانية في مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء بعدها بوقت قصير.

وأقر مجلس إدارة الشركة، المضي قدما في صفقة الاستحواذ على أصول لتوزيع الوقود في السعودية بقيمة شرائية نحو 10 ملايين دولار.

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية اعتمدت في ديسمبر 2019 شروطا فنية محدثة لمحطات الوقود، تضمنت تحديد المحطات فئة أ خارج المدن، والسماح للفئة ب داخل المدن تبدأ محطات بمضختين بمساحة 500 متر مربع دون أي خدمات إضافية.

وفي حال رغب المستثمر في إضافة خدمات إضافية مثل الصيانة الخفيفة، وغيار الزيت، ومحل القهوة وغيرها فليزم توفير المساحات المحددة التي اشترطتها الاشتراطات المحدثة، كما تم زيادة نسبة البناء فيها الى 40% من المساحة المخصصة للمحطات خارج المدن، و30% داخل المدن، والتي كانت سابقاً محددةً بـ 10%.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض