سعر الذهب يرتفع عند التسوية وسط مخاوف تسارع التضخم

صعد  سعر الذهب عند تسوية تعاملات الإثنين، وسط مخاوف بشأن تسارع وتيرة التضخم ، ليلي ذلك تعليقات متعلقة بمعدلات الفائدة الأمريكية.

وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية “جانيت يلين” قد ذكرت أنه في حال ارتفاع معدلات الفائدة في الولايات المتحدة فإن الأمر سيكون بمثابة ميزة إضافية.

وأضافت في تصريحات أمس الأحد: “مقترح الرئيس جو بايدن للإنفاق البالغ قيمته 4 تريليونات دولار سيكون إيجابيًا للدولة، حتى إذا تسبب في زيادة أسعار الفائدة”.

ويترقب المستثمرون تسارع التضخم في الولايات المتحدة، وسط رصد لبيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة والمتوقع صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

سعر العقود الاجلة

وعند التسوية، صعد سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أغسطس بنسبة 0.4% أو 6.80 دولار ليصل إلى 1898.80 دولار للأوقية.وهبط مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.2% ليسجل 89.25 نقطة في الساعة 8:5 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بعد أن صعد لمستوى 90.301 نقطة في وقت سابق من التعاملات.

وذكر جيفري هالي ، كبير محللي السوق في OANDA: «نشهد بعض عمليات التغطية الطويلة في آسيا اليوم ، مع التخلص من التحوط من المخاطر بعد أخبار هادئة في عطلة نهاية الأسبوع ، بدعم من الدولار الأمريكي القوي قليلاً وارتفاع البيتكوين».

وأضاف هالى: «على الرغم من تصحيح الذهب في الجلسات الأخيرة ، إلا أن الأساسيات الصعودية لا تزال في مكانها».

فيما ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.1٪ أمام منافسيه ، مما جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وفي الوقت نفسه ، أدى تقرير الوظائف الشهري الأمريكي الأضعف من المتوقع إلى تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي بكبح التحفيز النقدي قريبًا. انخفض العائد القياسي لأجل 10 سنوات إلى ما دون 1.6٪ وكان يحوم بالقرب من أدنى مستوى في أسبوع واحد.

أظهرت بيانات جمركية أن واردات الصين في مايو نمت بأسرع وتيرة لها في 10 سنوات ، مدفوعة بارتفاع أسعار السلع الأساسية ، بينما جاء نمو الصادرات دون التوقعات.

وتحول تركيز المستثمرين الآن إلى تقرير أسعار المستهلك الأمريكي واجتماع سياسة البنك المركزي الأوروبي المقرر عقده في وقت لاحق من الأسبوع الجارى، وينظر بعض المستثمرين إلى الذهب على أنه تحوط ضد ارتفاع التضخم الذي قد يتبع إجراءات التحفيز.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض