«جيف بيزوس» يقرر السفر إلى الفضاء 20 يوليو المقبل في رحلة استكشافية

قرر الملياردير الأمريكي “جيف بيزوس” السفر على متن أول رحلة مأهولة للفضاء تابعة لشركته “بلو أوريجن” Blue Origin والمقررة في يوليو المقبل.

وقال “بيزوس” في فيديو على تطبيق “إنستجرام”: “أود السفر على متن تلك الرحلة، لأن القيام بها أمنية لطالما رغبت في تنفيذها”.

ومن المقرر انطلاق تلك الرحلة في 20 يوليو المقبل، وهي أول رحلة منذ تأسيس “بلو أوريجن” في 2000 وبعد إجراء 15 اختبارا ناجحا وتستمر لمدة 10 دقائق.

ومن المقرر أن يسافر على متن الرحلة شقيق مؤسس “أمازون دوت كوم” “مارك بيزوس”، فضًلا عن الفائز بالتذكرة التي طرحت للبيع في مزاد، إذ تتسع الرحلة لستة مقاعد.

وأشار “مارك بيزوس”: “لم أكن أتوقع منه أن يقول إنه سيكون على متن الرحلة الأولى، فهي فرصة رائعة ليس فقط لخوض هذه المغامرة ولكن للقيام بها مع أعز أصدقائي”.

“بلو أُورجن” هي شركة أمريكية بتمويل خاص للصناعات الفضائية الجوية وخدمات الرحلات الفضائية دون المدارية، ويقع مقرها الرئيسي في كينت، واشنطن. تأسست الشركة عام 2000 من قبل جيف بيزوس، وتُقاد الشركة بواسطة مديرها التنفيذي بوب سميث، وتعمل على تطوير التكنولوجيا التي ستمكن البشر من الوصول إلى الفضاء بشكل خاص، بهدف جعل هذه الرحلات ممكنة بشكل أكبر مع خفض التكلفة بصورة كبيرة. تتبع بلو أوريجين نهجًا تدريجيًا بدءًا من الرحلات الفضائية دون المدارية وصولًا للرحلات المدارية، مع اعتماد كل خطوة في هذه المراحل التطويرية على ما سبقها. شعار هذه الشركة باللاتينية هو (Gradatim Ferociter)، والذي يعني «خطوة بعد خطوة، بشراسة».

وطورت بلو أوريجين عددًا من التقنيات المتنوعة، مع التركيز على مركبات الإقلاع والهبوط الرأسي الصاروخية للوصول إلى الفضاء دون المداري والفضاء المداري. يشير اسم هذه الشركة إلى الكوكب الأزرق (الأرض)، باعتباره نقطة الأصل.

استثمر جيف بيزوس أكثر من 500 مليون دولار أمريكي في شركة بلو أوريجين بحلول عام 2015. وكانت الأغلبية العظمى من التمويل، حتى عام 2016، لدعم تطوير التكنولوجيا واعتمدت العمليات الخاصة بالشركة على الاستثمار الخاص لجيف بيزوس، ولكن رفض بيزوس التصريح بقيمة هذا الاستثمار الخاص للعامة قبل إعلان قيمته السنوية بشكل عام  في 2017. ستحصل شركة بلو أوريجين على 500 مليون دولار من القوات الجوية للولايات المتحدة على مدار الفترة بين عامي 2019 حتى 2024 إذا تمكنت الشركة من بلوغ المرحلة النهائية في مسابقة اتفاقية خدمات الإطلاق، والتي حصلت من خلالها على 181 مليون دولار حتى الآن.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض