بنك أبوظبي الأول يعلن إصدار سندات خضراء بقيمة 150 مليون يوان صينى

أعلن بنك أبوظبي الأول – أكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة – اليوم الاثنين، إنه أصدر سندات خضراء بقيمة 150 مليون يوان (23 مليون دولار)، وفقا لوكالة رويترز.

وقال بنك أبوظبي الأول في بيان له، إن السندات كانت أول عملية طرح خاص لسندات خضراء مقومة باليوان من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أصدر بنك أبوظبي الأول أكثر من مليار دولار من السندات الخضراء – أدوات دين لتمويل المشاريع ذات الفوائد البيئية – بعدة عملات بما في ذلك الدولار والفرنك السويسري، إلا أنه لم يفصح عن تفاصيل أخرى حول بيع الديون بما في ذلك القسيمة.

على صعيدا أخر، كان تصنيف «بنك أبوظبي الأول» الخاص بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات على مؤشر «مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال» (MSCI) سجل ارتفاعاً من A إلى AA، ليندرج بذلك ضمن فئة «الريادة».

واستند هذا الارتفاع في التصنيف بشكل جزئي إلى إعادة تصنيف الممارسات الإدارية المحسّنة التي وضعها البنك الإماراتى، والمتعلقة بالحدّ من المخاطر البيئية الناجمة عن أعمال الإقراض التابعة له.

وأشار المؤشر إلى أنه فضلاً عن كون البنك أحد الموقعين على «مبادئ خط الاستواء»، فإن لديه آلية تقييم دقيقة لمخاطر الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات الخاصة بعملياته المصرفية مقارنة بنظرائه في القطاع، إضافة إلى مساعيه في الحدّ من المخاطر البيئية بفضل العناية الواجبة للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات على مستوى أنشطة الإقراض للشركات، والمشاركة في القروض والسندات الخضراء.

و قالت هناء الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول تعليقا على ذلك: «نحن سعداء بارتفاع تصنيف البنك من A إلى AA، الأمر الذي يؤكد جهودنا المتواصلة للتعامل مع مخاطر الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، والحدّ منها، بالتزامن مع جدول زمني محدد لتعزيز الاستدامة.

ويجدر الإشارة إلى أن المؤشر يقيم مخاطر الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ومدى قدرتها على إدارة هذه المخاطر مقارنة مع نظرائها من المؤسسات والشركات.

يذكر أن صافي أرباح مجموعة  بنك أبوظبي الأول بلغ 2.5 مليار درهم بارتفاع نسبته 3% مقارنة مع 2.4 مليار درهم خلال الربع الأول من عام 2021، وانخفضت الإيرادات بنسبة 4% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020، كما بلغ إجمالي أصول بنك أبوظبي الأول 941 مليار درهم (256 مليار دولار) حتى نهاية شهر مارس 2021.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض