أرامكو السعودية تفوض بنوك لطرح صكوك بالدولار لأول مرة في تاريخها

أظهرت وثيقة  اليوم الاثنين أن أرامكو السعودية عينت مجموعة كبيرة من البنوك لترتيب إصدارها الافتتاحي لصكوك مقومة بالدولار الأمريكي ، في الوقت الذي تسعى فيه إلى الحصول على سيولة للوفاء بالتزامات كبيرة لمساهمها الرئيسي ، الحكومة السعودية.

وأعلنت شركة النفط السعودية، عن إصدار صكوك دولية بالدولار الأمريكي، وذلك لأوَّل مرة في تاريخها، على أن تبدأ عملية الطرح اعتباراً من اليوم الإثنين، ولمدة 10 أيام تنتهي في 17 يونيو الجاري، وستكون هذه الصكوك مباشرة، وغير مضمونة دون حق الرجوع على الأصول، وفقاً لبيان صدر اليوم الإثنين.

وأظهرت وثيقة من أحد البنوك ، أن البنوك سترتب مكالمات مستثمري الدخل الثابت ابتداء من اليوم الاثنين، وسيتبع ذلك إصدار صكوك على شرائح مدتها ثلاث وخمس سنوات وعشر سنوات ، وفقًا لظروف السوق.

مديري الدفاتر النشطين في الصفقة هم الإنماء للاستثمار ، الراجحي كابيتال ، بي إن بي باريبا ، سيتي ، بنك أبوظبي الأول ، جولدمان ساكس إنترناشيونال ، إتش إس بي سي ، جي بي مورجان ، مورجان ستانلي ، الأهلي كابيتال ، الرياض المالية ، إس إم بي سي نيكو وبنك ستاندرد تشارترد.

حافظت أرامكو العام الماضي على أرباحها الموعودة البالغة 75 مليار دولار على الرغم من انخفاض أسعار النفط ، ومن المتوقع أن تتحمل استثمارات محلية كبيرة تشكل جزءًا من خطط المملكة العربية السعودية لتحويل الاقتصاد.

قال مصدر مطلع لرويترز الأسبوع الماضي إن أرامكو السعودية تسعى لجمع ما يصل إلى خمسة مليارات دولار عبر الصكوك.

وقال المصدر إنها اختارت إصدار صكوك إسلامية على السندات التقليدية بسبب ارتفاع الطلب على الأداة نتيجة لمبيعات قليلة من الصكوك بالدولار من الخليج هذا العام.

كان من المتوقع على نطاق واسع أن تصبح أرامكو مُصدِرًا منتظمًا للسندات بعد صفقة سندات بقيمة 12 مليار دولار لأول مرة في عام 2019 ، تلتها صفقة من خمسة أجزاء بقيمة 8 مليارات دولار في نوفمبر من العام الماضي ، تم استخدامها أيضًا لتمويل توزيعات الأرباح.

وأظهرت نشرة السندات التي اطلعت عليها رويترز أن الصكوك ستستخدم في أغراض عامة للشركة ، لكن محللين ومصادر قالوا إنها ستستخدم ، جزئيا على الأقل ، في تمويل توزيعات أرباح أرامكو.

مديري الدفاتر السلبيين للصفقة هم بنك أبوظبي التجاري ، البلاد كابيتال ، الجزيرة كابيتال ، الاستثمار كابيتال ، العربي للاستثمار ، بنك كندا الدولي ، كريدي أجريكول ، بنك دبي الإسلامي ، الإمارات دبي الوطني كابيتال ، جي آي بي كابيتال ، بيتك كابيتال ، إم يو إف جي ، ميزوهو ، إن بي كيه كابيتال ، السعودي الفرنسي كابيتال، وسوسيتيه جنرال.

تدرس العديد من شركات الطاقة الحكومية الأخرى في دول الخليج العربي أيضاً بيع سندات دولية، فقد تصدر قطر للبترول ما يصل إلى 10 مليارات دولار في الأسابيع المقبلة، في حين تسعى شركة تنمية الطاقة العمانية لجمع حوالي 3 مليارات دولار.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض