«AM Best» تؤكد التصنيف الإئتماني طويل الأجل لشركة قناة السويس للتأمين عند «-bb»

أكدت شركة AM Best العالمية تصنيف القوة المالية لشركة قناة السويس للتأمين عند (-B) (مقبول) وكذلك تصنيفها الإئتماني طويل الأجل للمصدر عند (-bb) (مقبول)؛ مع نظرة مستقبلية مستقرة لهذه التصنيفات.

وأوضحت الشركة العالمية على موقعها الإلكتروني؛ أن هذه التصنيفات تعكس قوة الميزانية العمومية لشركة قناة السويس للتأمين، بجانب أدائها التشغيلي الملائم وملفها التجاري القوي، وإداراتها للمخاطر المؤسسية.

وأشارت إلى أن قوة المركز المالي لشركة التأمين ترتكز على الرسملة المعدلة حسب المخاطر عند مستوى قوي للغاية، والذي تم قياسه بواسطة Best’s Capital Adequacy Ratio (BCAR) لنهاية السنة المالية 2020/2019، موضحةً استهلاك رأس المال المدفوع بشكل أساسي بالمحفظة الاستثمارية المركزة للشركة، والتي يتم توجيهها نحو الأوراق المالية والعقارات المصرية ذات الدخل الثابت.

وتابعت “هناك عامل مقاصة إضافي يتمثل في اعتماد الشركة الكبير على إعادة التأمين، كما يتضح من معدل الاحتفاظ بنسبة 50.9٪ في السنة المالية 2020؛ ويتم تخفيف مخاطر الائتمان المرتبطة جزئيًا عن طريق استخدام فريق إعادة تأمين قوي؛ يأخذ تقييم قوة الميزانية العمومية أيضًا في الاعتبار تعرض قناة السويس للتأمين للمستويات العالية من مخاطر النظام الاقتصادي والسياسي والمالي المرتبطة بالعمل في مصر”.

تقييم الأداء التشغيلي للشركة يعكس ربحيتها خلال الـ5 سنوات الماضية

وأضافت أن تقييم الأداء التشغيلي لشركة التأمين على أنه ملائم يعكس أرباح الشركة القوية على مدار السنوات الأخيرة  ويتضح ذلك من خلال متوسط ​​العائد المرجح على حقوق المساهمين  لمدة 5 سنوات (2015/ 2016 – 2019/ 2020) بنسبة 16.8٪؛ في حين أن عوائد حقوق الملكية للشركة كانت جيدة – وإن كانت متقلبة إلى حد ما – إلا أنه ينبغي النظر إليها في سياق تضخم الأسعار المصري، الذي بلغ متوسطه 15٪ تقريبًا خلال نفس الفترة.

أشارت إلى أنه لا تزال الأرباح تميل نحو دخل الاستثمار، والذي يمثل الغالبية العظمى من الأرباح قبل الضرائب على مدى السنوات الـ5 الماضية، مما يعكس بيئة أسعار الفائدة المرتفعة في مصر، وكان أداء الاكتتاب لشركة التأمين خسارة هامشية ، كما يتضح من المتوسط ​​المرجح لخمس سنوات بنسبة 101.6%؛ وقد تم تقييد النتائج الفنية بسبب نسبة المصروفات المرتفعة للغاية للشركة، والتي ظلت أعلى من 52.0% في كل من السنوات الخمس الماضية.

وأكدت شركة التصنيف العالمية أن تقييم ملف الأعمال يعكس مكانة قناة السويس كشركة تأمين متوسطة المستوى للقطاع الخاص في مصر، مع حصة سوقية بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات بالسوق المصرية بنسبة 5% تقريبًا في السنة المالية 2020.

وتابعت “قامت شركة التأمين خلال المرحلة السابقة بتشغيل ممارسات إدارة المخاطر الأساسية؛ ومع ذلك في السنوات الأخيرة، اتخذت الشركة خطوات لإنشاء وإضفاء الطابع الرسمي على ثقافة الوعي بالمخاطر على مستوى المؤسسة”.

وتتوقع AM Best أن المزيد من التحسينات في إطار وممارسات إدارة المخاطر المؤسسية في قناة السويس للتأمين، موضحةً أنه إذا تم تنفيذها بنجاح، ستسمح للشركة بإدارة تعرضها للمخاطر بشكل موثوق.

قناة السويس للتأمين ترفع رأسمالها إلى 205 مليون جنيه

وتتمتع شركة قناة السويس للتأمين بحصولها على تصنيف ائتماني مرتفع من مؤسسة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني خلال مارس الماضي، حيث حصلت الشركة على تصنيف ائتمانى «AA- egy» و(B+)، وهو من أعلى التصنيفات الائتمانية التى تمنح لشركات التأمين العاملة فى السوق المصرية.

ويذكر أن هيكل مساهمي الشركة يضم كلاً من شركة الوادى الأخضر للاستثمار بنسبة 52%، مقابل 45% لصالح صندوق تأمين العاملين بهيئة قناة السويس، فيما تتوزع النسبة الباقية البالغة 3% على مجموعة من المساهمين الأفراد وصندوق العاملين بشركة المقاولين العرب.

وقد حققت الشركة حققت مليار جنيه محفظة أقساط خلال العام المالي الماضي 2020/2019، مستهدفة زيادتها إلى 1.2 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري 2021/2020، بمعدل نمو مستهدف 20%.

ويبلغ رأس المال المدفوع للشركة حالياً 190 مليون جنيه، ووافقت الجمعية العمومية الأخيرة على زيادته إلى 205 مليون جنيه على أن يتم تمويل هذه الزيادة البالغة 15 مليون جنيه من الأرباح.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض