سيتي جروب: الفيدرالي الأمريكي سيحتفظ بتواجد خفي في سوق سندات الشركات

بلومبرج– توقع “سيتي جروب” أن يحتفظ الفيدرالي الأمريكي بوجود خفي في سوق سندات الشركات، حتى بعد إنهاء البرنامج الذي أدى إلى انخفاض تكاليف اقتراض الشركات.

وقال محللو البنك الاستثماري عبر مذكرة بحثية  “الفيدرالي لن يتمكن من الخروج بشكل موثوق من سوق الديون لأنه غير قادر على تحمل العواقب الكارثية لحدوث توقف مفاجئ للسوق الثانوي”.

وتجاهل المستثمرون في السوق إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع خطة لبيع محفظته من ديون الشركات بشكل تدريجي والتي تبلغ قيمتها 13.8 مليار دولار، بعد أن ساهم البرنامج الذي تم تدشينه في بداية تفشي وباء “كورونا” في إقبال الشركات على الاقتراض من سوق السندات مع هبوط العوائد.

ويرى “سيتي جروب” أن بيع البنك المركزي الأمريكي لمحفظته من سندات الشركات بحلول نهاية هذا العام 2021 سيتم استيعابه بسهولة.

وأوضح “سيتي جروب”: “طالما ظلت سندات الشركات مهمة للنظام المالي، فإن الاحتياطي الفيدرالي سيستمر في ممارسة سلطاته في السوق”.

وأعلنت وزارة العمل الأمريكية اليوم الجمعة إضافة الاقتصاد وظائف دون توقعات المحللين خلال مايو الماضي حيث أضاف 559 ألف وظيفة  بينما توقع محللون إضافة 671 ألفًا.

وتراجع معدل البطالة بأكثر من التقديرات، وسط زيادة عدد الوظائف في قطاعات الضيافة والرعاية الصحية والتعليم العام والخاص ، حيث انخفض إلى 5.8%، مقابل توقعات تراجعه عند 5.9%.

وتم تعديل بيانات الوظائف التي أضافها الاقتصاد في أبريل من مستوى 266 ألفًا إلى 278 ألفًا، كما تم تعديل الأرقام التي أضافها في مارس من مستوى 770 ألفًا عند 785 ألفًا.

قالت ​منظمة التعاون الاقتصادي​ والتنمية إن الاقتصاد الأمريكي من المرجح أن ينمو هذا العام بأسرع وتيرة منذ 1984، بفضل الدعم الحكومي وتوزيع اللقاحات ضد الفيروس.

وذكرت المنظمة عبر تقرير الآفاق الاقتصادية، أن ​الناتج المحلي​ الإجمالي للولايات المتحدة قد ينمو بنسبة 6.9% في عام 2021، بعد ​الانكماش​ 3.5% في العام الماضي.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض