الأسهم الأوروبية تستقر قبل صدور بيانات الوظائف الأمريكية وأسهم شركات الطيران تتراجع

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة، وسط تداول حذر قبيل بيانات الوظائف الأمريكية ، مع آمال التعافي الاقتصادي التي تضع المؤشر الرئيسي في طريقه لتحقيق أسبوعه الثالث على التوالي من المكاسب، وفقا لوكالة رويترز.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة ، ليتداول دون أعلى مستوى سجله في وقت سابق هذا الأسبوع، حيث كان في طريقه لتسجيل ارتفاع أسبوعي 0.5٪ ، مدعومًا بشركات صناعة السيارات وأسهم السلع الأساسية.

وتتجه كل الأنظار إلى بيانات الوظائف الأمريكية لشهر مايو المقرر صدورها في وقت لاحق من اليوم ، مع قراءة قوية من المتوقع أن تعزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيقلص برنامج التحفيز الهائل بشكل أسرع من المتوقع.

أظهر مسح أجرى أمس الخميس أن النشاط التجاري في منطقة اليورو ارتفع في مايو حيث أدى تخفيف بعض القيود المتعلقة بفيروس كورونا إلى ضخ الحياة في صناعة الخدمات المهيمنة في الاتحاد الأوروبى.

تأتي البيانات قبل اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي مقرر عقدهم الأسبوع المقبل ، حيث سيراقب المستثمرون تلميحات حول تقليص برامجهم الكبيرة لشراء السندات.

كتب محللو BCA Research في مذكرة: «من السابق لأوانه أن يبدأ البنك المركزي الأوروبي حتى في التلميح إلى أي شكل من أشكال التشديد النقدي ، حتى مع تحسن النمو الاقتصادي».

وأضافوا: أنه «بينما ارتفع التضخم العام فوق هدف البنك المركزي البالغ 2٪ في مايو ، ارتفع التضخم الأساسي فقط إلى 0.9٪».

وتراجعت أسهم شركات الخطوط الجوية البريطانية «IAG» و «Wizz Air» و «easyJet» بين 1٪ و 2٪ بعد أن أضافت بريطانيا سبع دول ، بما في ذلك مصر وسريلانكا ، إلى «القائمة الحمرا» للوجهات التي تتطلب الحجر الصحي للفنادق عند العودة إلى إنجلترا.

انخفض سهم رايان إير بنسبة 1.2 ٪ حتى مع توقع رئيسها التنفيذي حركة غير مقيدة بين أوروبا وبريطانيا من يوليو فصاعدًا.

انخفض سهم عملاق الإعلام الفرنسي «Vivendi» ، الذي يمتلك «Universal Music Group» ، بنسبة 0.1٪ بعد مكاسب مبكرة من الملياردير الإخباري «William Ackman» الذي كان Pershing Square Tontine يجري محادثات لشراء 10٪ من علامة الموسيقى مقابل حوالي 4 مليارات دولار.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض