مؤشر مديري المشتريات بالإمارات: تعافي القطاع الخاص غير النفطي مستمر رغم تراجع وتيرته

انخفض مؤشر IHS Markit لمديري المشتريات في الإمارات العربية المتحدة المعدل موسمياً ، والذي يغطي التصنيع والخدمات ، إلى 52.3 في مايو من 52.7 في أبريل ، وبقي أقل من متوسط ​​السلسلة البالغ 54.1.

أظهر مسح اليوم الخميس أن القطاع الخاص غير المنتج للنفط في الإمارات توسع للشهر السادس على التوالي في مايو،  على الرغم من أنه كان أقل قليلاً مما كان عليه في أبريل الماضى، وانكمش التوظيف للشهر الرابع على التوالي، وفقا لوكالة رويترز.

ضربت أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» الدولة الخليجية بشدة العام الماضي ، مع صدمة انخفاض أسعار النفط والخسائر الفادحة التي ألحقتها بالقطاعات الاقتصادية غير النفطية الحيوية مثل السياحة.

قال ديفيد أوين ، الاقتصادي في مجمع المسح IHS Markit: «أظهر القطاع الخاص غير النفطي في دولة الإمارات العربية المتحدة مزيدًا من علامات التحسن في مايو ، على الرغم من تراجع النمو بشكل طفيف عن أعلى مستوى سجله في أبريل، وكانت الطلبات الجديدة مدعومة إلى حد كبير بالمبيعات المحلية ، حيث أشارت أحدث البيانات إلى انخفاض طفيف في طلبات التصدير».

كما توسع الإنتاج ، وهو مقياس للنشاط التجاري ، للشهر السادس على التوالي ، لكنه فعل ذلك بأبطأ وتيرة منذ فبراير ، حيث تراجع إلى 53.6 في مايو من 55.4 في أبريل، وكان أقل بكثير من متوسط السلسلة البالغ 57.3.

وقال أوين: «استمرت أرقام التوظيف فى كونها مخيبة للآمال في مايو ، حيث انخفضت للشهر الرابع على التوالي، مع بدء ارتفاع الأعمال المتراكمة وتعزيز الطلب ، ومن المأمول أن تبدأ الشركات في رفع مستويات التوظيف قريبًا لدعم النمو الإجمالي”.

توسع التوظيف في شهر واحد فقط من الـ 17 شهرًا الماضية ، في يناير من هذا العام، وذكر تقرير مؤشر مديري المشتريات «PMI» إن الانكماش في مايو كان هامشيًا ، وحوالي 1 ٪ فقط من الشركات التي شملها الاستطلاع أفادت بفقدان الوظائف.

وذكر التقرير أن «مؤشر الناتج المستقبلي واصل تحقيق مكاسب  ثابتة في مايو ، حيث ارتفع للشهر السادس على التوالي ، ويشير إلى أعلى درجة من التفاؤل منذ يوليو 2020».

لكن حوالي 14٪ فقط من المشاركين في الاستطلاع توقعوا ارتفاع الإنتاج في الأشهر الـ 12 المقبلة ، بينما توقع 84٪ عدم حدوث تغيير بسبب استمرار عدم اليقين بشأن مسار الوباء.

في الشهر الماضي ، قالت دبي ، إحدى الإمارات السبع في الإمارات ومركز التجارة والسياحة ، إنها ستسمح للأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا بحضور أحداث مثل الحفلات الموسيقية والفعاليات الرياضية.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض