بلومبرج: توزيع 2 مليار جرعة من لقاحات كورونا حول العالم

تمكنت دول العالم من توزيع  2 مليار جرعة من اللقاحات ضد فيروس كورونا، مع السباق الساعي للسيطرة على الوباء العالمي.

وكشفت بيانات وكالة “بلومبرج” الأمريكية أن الأمر استغرق ما يزيد قليلاً عن 6 أشهر للوصول إلى هذا المستوى من التطعيمات ضد فيروس كورونا والرامية لإنقاذ الأرواح وإعادة فتح الاقتصادات.

أشارت البيانات إلى أنه مع افتراض استمرار الوتيرة الحالية للتطعيمات، فإن الأمر سيحتاج إلى 9 أشهر أخرى لتطعيم 75% من سكان العالم، وهو الحد المطلوب للوصول لما يسمى بمناعة القطيع.

وكشفت البيانات إلى أن توزيع اللقاحات كان متفاوتاً، حيث أن الدول المتقدمة قادت هذا الاتجاه بشكل رئيسي في حين تعاني البلدان منخفضة الدخل للحصول على الجرعات اللازمة لتحصين مواطنيها من الفيروس التاجي.

وأصاب الفيروس نحو 172 مليون شخص مع وفاة 3.7 مليون شخص حول العالم منذ ظهوره قبل 18 شهراً، ما أدى لفرض تدابير إغلاق وطني وتداعيات سلبية على الاقتصاد العالمي.

إدارة “جو بايدن” توافق على إرسال 25 مليون جرعة من اللقاح لدول أخرى

من جانب أخر وافقت الحكومة الأمريكية على إرسال 25 مليون جرعة من اللقاحات ضد فيروس “كورونا” لبلدان في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وهي أول مرة تسمح فيها الولايات المتحدة بتصدير جرعات محلية الاستخدام.

وقال البيت الأبيض عبر بيان، إن الولايات المتحدة تخطط عبر برنامج “كوفاكس” المدعوم من منظمة الصحة العالمية لتوزيع 6 ملايين جرعة لدول أمريكا الوسطى والجنوبية و7 ملايين جرعة إلى آسيا و5 ملايين جرعة إلى أفريقيا.

وذكر البيت الأبيض أن الولايات المتحدة سترسل مباشرة 6 ملايين جرعة من اللقاحات إلى مناطق تشمل المكسيك وكندا وكوريا الجنوبية والأراضي الفلسطينية.

وأوضح البيان: “مع تحسن الوضع في داخل البلاد، فإننا نركز على دفع التقدم لمساعدة باقي أنحاء العالم في التعامل مع الوباء”.

إصابات كورونا العالمية تتجاوز 171.48 مليون والوفيات 3.71 مليون

وأظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 171.48 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ثلاثة ملايين و715093.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض