الأسهم الأمريكية تتراجع في ختام تعاملات الخميس.. ومؤشر ناسداك يهبط 1%

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات اليوم الخميس قبيل تقرير الوظائف المقرر له غدا الجمعة ، ومع خسائر ملحوظة لأسهم شركات التكنولوجيا الكبرى.

وانخفض هبط مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة هامشية بلغت 0.07% أو 23 نقطة ليصل إلى 34.577 ألف نقطة.

و تراجع مؤشر “إس أند بي 500” بنحو 0.4% أو 15 نقطة ليغلق عند 4192 نقطة.

وهبط مؤشر “ناسداك” بنسبة 1.03% أو 141 نقطة عند 13.614 ألف نقطة.

واستفادت الأسهم التي تتبع الدورة الاقتصادية من بيانات إيجابية حول سوق العمل وصعود قياسي لنشاط القطاع الخدمي في الولايات المتحدة، ما عوض نسبياً الهبوط القوي لأسهم التكنولوجيا.

وارتفع سهم “جنرال موتورز” بأكثر من 6% في نهاية تعاملات اليوم، بعد توقع الشركة تسجيل نتائج أعمال أفضل من التوقعات السابقة خلال النصف الأول من العام الجاري.

ويترقب المستثمرون في “وول ستريت” إعلان تقرير الوظائف الشهري غداً الجمعة، وسط توقعات بإضافة 671 ألف وظيفة في مايو.

من جانب أخر ارتفع نشاط الخدمات في الولايات المتحدة لأعلى مستوى على الإطلاق خلال الشهر الماضي، مع صعود الطلبات الجديدة.

وكشفت بيانات معهد الإمدادات “إي إس إم”، أن مؤشر مديري المشتريات الخدمي بلغ 64 نقطة في مايو الماضي، مقابل 62.7 نقطة في أبريل السابق له، ومقارنة بتوقعات تسجيل 63 نقطة.

وسجل النشاط الخدمي توسعاً للشهر الثاني عشر على التوالي، بعد انكماش خلال شهري أبريل ومايو 2020 بفعل تداعيات وباء “كوفيد-19”.

وأظهر التقرير أن مؤشر الطلبيات الجديدة ارتفع إلى 63.9 نقطة في مايو بزيادة 0.7 نقطة عن الشهر السابق له، بينما انخفض مؤشر التوظيف 3.6 نقطة ليصل إلى 55.3 نقطة.

وسجل مؤشر الأسعار ارتفاعاً لمستوى 76.8 نقطة خلال الشهر الماضي بزيادة 3.8 نقطة عن أبريل، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2008.

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء أن اقتصاد الولايات المتحدة يشهد تعافيا كبيرا من تداعيات كورونا، وستشهد البلاد صيفا أفضل من العام السابق، محذرا الأمريكيين الذين لم يتلقوا اللقاح بعد بالقول : “أنتم مخطئون”.

واعتبر أن الولايات المتحدة تشهد أقوى انتعاش اقتصادي في عقود

وقالت ​منظمة التعاون الاقتصادي​ والتنمية إن الاقتصاد الأمريكي من المرجح أن ينمو هذا العام بأسرع وتيرة منذ 1984، بفضل الدعم الحكومي وتوزيع اللقاحات ضد الفيروس.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض