مبادلة أبوظبى تعين ستة بنوك تمهيدا للاكتتاب العام لشركة «الياه سات»

صرحت مصادر مطلعة لوكالة رويترز، إن شركة مبادلة للاستثمار – مقرها في أبوظبي – قد عينت بنوك لتقديم المشورة بشأن طرح عام أولي محتمل لمشغل الأقمار الصناعية «الياه سات»، التي يمكن أن تجمع أكثر من 500 مليون دولار.

وأضافت المصادر أن البنوك هي بنك أوف أمريكا  وبنك أبوظبي الأول ومورجان ستانلي في أدوار المنسقين العالميين للعملية، بينما ستقوم المجموعة المالية هيرميس مع بنك إتش.إس.بي.سي «HSBC» وبنك أبوظبي التجاري بإدارة دفاتر الاكتتاب.

وأفادت وكالة بلومبرج، بأن شركة «الياه سات» للاتصالات الفضائية المملوكة لصندوق الثروة السيادي البالغ حجمه 232 مليار دولار من المرجح أن تكون مدرجة في أبوظبي، وقالوا إنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن حجم أو توقيت الطرح.

الجدير بالذكر أن  الرئيس التنفيذي لشركة الياه سات الحالي، علي الهاشمي، الذي تولى منصبه خلال الشهر الجارى، قد صرح لـ بلومبرج في فبراير الماضى أن مبادلة تدرس طرحا عاما أوليا للشركة، وفقا لموقع قناة العربية

تظهر المعلومات على موقع الياه سات الإلكتروني أن الشركة تملك خمسة أقمار صناعية تخدم أكثر من 150 دولة، كما تملك الثريا لتشغيل هواتف الأقمار الصناعية.

وأشارت المصادر إلى أن «الياه سات» إحدى شركات المحفظة الثلاث التي تدفع مبادلة من أجل طرحها للاكتتاب العام خلال العام الجاري.

يأتي الاكتتاب العام المخطط له في الوقت الذي تسعى فيه حكومة أبوظبي إلى تعميق أسواقها المالية وتنويع مصادر تمويلها.

وذكرت وكالة رويترز أن شركة الاستثمار الإماراتية قريبة من اتخاذ قرار بشأن إدراج الإمارات العالمية للألمنيوم المملوكة لمبادلة ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.

وقالت مصادر مطلعة على الأمر، أن الشركة الإماراتية  تبحث أيضا إدراجا محتملا لجلوبل فاوندريز لإنتاج أشباه الموصلات، ومقرها سانتا كلارا، في وقت لاحق من العام الجارى.

وأشار وكالة رويترز إلى شركة مبادلة الإماراتية، التي تدير أصولا بأكثر من 240 مليار دولار، أمتنعت عن التعليق، بينما لم ترد البنوك بعد على طلبات الوكالة للتعقيب

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض