مؤشر «وارن بافت» لسوق الأسهم الأمريكية يرتفع 200%

حقق مؤشر الملياردير الأمريكي “وارن بافت” قفزة في سوق الأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 200%، وسط مبالغة في قيمتها وأن هناك احتمالات حدوث انخفاض وشيك.

ويرصد المؤشر الوضع في سوق الأسهم الأمريكية للتحقق مما إذا كانت تشهد ارتفاعات غير مبررة أم تمثل فرصة جيدة للشراء.

ويعتمد مؤشر الملياردير الأمريكي “وارن بافت” على تقسيم إجمالي رأس المال السوقي للأسهم الأمريكية المتداولة على إجمالي القيمة الدولارية للناتج المحلي الإجمالي خلال أحدث ربع فصلي.

ويستعين المستثمرون بالمؤشر كمقياس تقريبي لتقييم سوق الأسهم نسبة لحجم الاقتصاد.

وقفز مؤشر “ويلشاير5000” -مؤشر مرجح لرأس المال السوقي للأسهم الأمريكية المتداولة- إلى 44.3 تريليون دولار أمس الثلاثاء، في حين كانت التقديرات الأخيرة لحجم الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة عن الربع الأول أشارت إلى أنه يبلغ 22.1 تريليون دولار، مما أدى إلى ارتفاع قراءة مؤشر “بافت” إلى 200%، بحسب “بيزنس إنسايدر”.

وقال الملياردير الأمريكي “وارن بافت” ، الذي يتولى منصب المدير التنفيذي لـ”بيركشاير هاثاوي” بأنه حينما وصل المؤشر عند مستوى قياسي خلال فقاعة دوت كوم، فكان ذلك بمثابة إشارة تحذير قوية من انهيار قادم.

من جانب أخر قالت ​منظمة التعاون الاقتصادي​ والتنمية إن الاقتصاد الأمريكي من المرجح أن ينمو هذا العام بأسرع وتيرة منذ 1984، بفضل الدعم الحكومي وتوزيع اللقاحات ضد الفيروس.

وذكرت المنظمة عبر تقرير الآفاق الاقتصادية، أن ​الناتج المحلي​ الإجمالي للولايات المتحدة قد ينمو بنسبة 6.9% في عام 2021، بعد ​الانكماش​ 3.5% في العام الماضي.

وتعتبر التوقعات الحالية لنمو ​الاقتصاد الأميركي​ أعلى من التقديرات السابقة الصادرة في مارس الماضي والتي كانت تشير لنمو 6.5%، كما أنها تتجاوز توقعات شهر ديسمبر  عند 3.2%.

وتعكس زيادة توقعات ​نمو الاقتصاد الأميركي​ حزمة التحفيز التي أقرها الرئيس “​جو بايدن​” بقيمة 1.9 تريليون دولار، وتطعيم أكثر من نصف البالغين ضد فيروس “كورونا”

وسجل النشاط الصناعي في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاعا بأكثر من التوقعات خلال مايو الماضي، مع ارتفاع الطلبيات الجديدة وتباطؤ تكاليف الإنتاج.

وأظهرت بيانات معهد الإمدادات الأمريكي “إي إس إم”، أن مؤشر مديري المشتريات الصناعي سجل 61.2 نقطة في مايو الماضي، مقابل 60.7 نقطة في أبريل السابق له، مقارنة بتوقعات كانت تشير لتسجيل 60.8 نقطة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض