الأسهم الأمريكية تستقر في مستهل التعاملات وسط تفاؤل بأداء اقتصاد الولايات المتحدة

استقرت مؤشرات الأسهم الأمريكية في بداية تداولات اليوم الأربعاء، وسط تفاؤل بأداء اقتصاد الولايات المتحدة وتوقعات بمزيد من الزخم في ظل الاتجاه لتخفيف القيود المرتبطة بوباء كورونا.

واستقر مؤشر “داو جونز” عند 34576 نقطة في تمام الساعة 04:35 مساءً بتوقيت مكة ، كما استقر “إس آند بي500” الأوسع نطاقاً مسجلاً 4201 نقاط وهو مستوى قريب من أعلى مستوى على الإطلاق.

وارتفع مؤشر “ناسداك” بأقل من 0.1% أو بمقدار 4 نقاط عند 13740 نقطة.

وكشفت غرفة التجارة الأمريكية عن مبادرة لمعالجة النقص في عدد الموظفين في الولايات المتحدة، ووصفت تلك الأزمة بأنها الأكثر خطورة وانتشارًا في مواجهة قطاع الأعمال.

وأطلقت الغرفة على المبادرة اسم “أمريكا تعمل”، وتهدف حشد الحكومة والصناعة لتوفير المعالجة السريعة لأزمة نقص العمالة المتفاقمة في الولايات المتحدة.

وقالت “سوزان كلارك” الرئيسة والمديرة التنفيذية للغرفة ، إن أزمة نقص العمالة حقيقية وتزداد تدهورًا كل يوم.

ودعت غرفة التجارة الأمريكية إلى إلغاء إعانة البطالة الفيدرالية البالغة 300 دولار أسبوعيًا في الشهر الماضي، بعد صدور تقرير الوظائف المخيب للآمال عن أبريل.

ومن المقرر صدور تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة عن مايو يوم الجمعة، وتشير توقعات المحللين إلى أن الاقتصاد أضاف 674 ألف وظيفة.

من جانب أخر قالت ​منظمة التعاون الاقتصادي​ والتنمية إن الاقتصاد الأمريكي من المرجح أن ينمو هذا العام بأسرع وتيرة منذ 1984، بفضل الدعم الحكومي وتوزيع اللقاحات ضد الفيروس.

وذكرت المنظمة عبر تقرير الآفاق الاقتصادية، أن ​الناتج المحلي​ الإجمالي للولايات المتحدة قد ينمو بنسبة 6.9% في عام 2021، بعد ​الانكماش​ 3.5% في العام الماضي.

وتعتبر التوقعات الحالية لنمو ​الاقتصاد الأميركي​ أعلى من التقديرات السابقة الصادرة في مارس الماضي والتي كانت تشير لنمو 6.5%، كما أنها تتجاوز توقعات شهر ديسمبر  عند 3.2%.

وتعكس زيادة توقعات ​نمو الاقتصاد الأميركي​ حزمة التحفيز التي أقرها الرئيس “​جو بايدن​” بقيمة 1.9 تريليون دولار، وتطعيم أكثر من نصف البالغين ضد فيروس “كورونا”

وسجل النشاط الصناعي في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاعا بأكثر من التوقعات خلال مايو الماضي، مع ارتفاع الطلبيات الجديدة وتباطؤ تكاليف الإنتاج.

وأظهرت بيانات معهد الإمدادات الأمريكي “إي إس إم”، أن مؤشر مديري المشتريات الصناعي سجل 61.2 نقطة في مايو الماضي، مقابل 60.7 نقطة في أبريل السابق له، مقارنة بتوقعات كانت تشير لتسجيل 60.8 نقطة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض