أرامكو السعودية تجرى محادثات مع بنوكا بشأن طرح  سندات مقومة بالدولار

صرحت مصادر لوكالة رويترز ان مجموعة النفط السعودية أرامكو تجرى محادثات مع بنوك بشأن طرح  سندات مقومة بالدولار الأمريكى، حيث تسعى للحصول على الأموال لتمويل التزاماتها الكبيرة لمساهمتها الرئيسية، الحكومة السعودية.

وأصبح من المتوقع على نطاق واسع أن تصبح أرامكو مُصدرا دائما للسندات عقب إصدارها الأول الذي كان بحجم 12 مليار دولار في 2019 والذي أعقبه إصدار على خمس شرائح بقيمة ثمانية مليارات دولار في نوفمبر من العام الماضي، وذكرت رويترز أن أرامكو لم على الفور على طلب التعليق

حافظت شركة أرامكوا السعودية للنفط العام الماضي على تعهدها بتوزيعات 75 مليار دولار رغم انخفاض أسعار النفط ومن المتوقع أن يقع على عاتقها استثمارات محلية كبيرة تشكل جزءا من خطط السعودية لتطوير اقتصادها.

و صرحت أحد المصادر لوكالة رويترز إن الصفقة قد تحدث في الأسابيع المقبلة، فيما قال مصرفي متخصص في الدين طلب عدم نشر اسمه  : «أعتقد أن ذلك كان متوقع، فهم بحاجة إلى السيولة لسداد توزيعات الأرباح التى تعهدوا بها، لقد فعلوا ذلك في الماضي أيضا».

وقالت وكال بلومبرج في تقرير التى كانت  أول من أورد نبأ صفقة السندات في وقت سابق يوم الأربعاء، إن بيع الديون سيكون من خلال السندات الإسلامية أو الصكوك واستشهد بمصدر مجهول يقول أن شركة النفط السعودية يمكن أن ترفع حوالي 5 مليارات دولار.

الجدير بالذكر أن العديد من شركات الطاقة الحكومية الأخرى في الخليج تدرس أيضاً طرح سندات الدولية، و من المتوقع  أن تصدر شركة قطر البترول سندات بحلول نهاية يونيو  التى قد تصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض