«داو جونز» يرتفع وحيداً في ختام أولى جلسات يونيو لسوق الأسهم الأمريكية

انخفضت جميع مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء باستثناء مؤشر داو جونز ، في ظل التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي وترقب تطورات تسارع التضخم في البلاد.

وارتفع مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 0.1% أو 46 نقطة ليغلق عند 34.575 ألف نقطة.

وتراجع مؤشر “S&P 500” بنسبة هامشية بلغت 0.05% أو نقطتين عند 4202 نقطة، كما هبط “ناسداك” 0.09% ما يعادل 12 نقطة ليسجل 13.736 ألف نقطة.

وهبطت أسهم شركات التكنولوجيا الكبري مع القلق حيال الضغوط الصعودية على الأسعار، في حين نجحت أسهم الطاقة والمواد الخام والشركات المالية في الارتفاع.

ويستمر تفاؤل المستثرين في “وول ستريت” مع تواصل تراجع حالات الإصابة الجديدة بفيروس “كورونا”، وسط حصول أكثر من نصف البالغين على اللقاحات.

قالت ​منظمة التعاون الاقتصادي​ والتنمية إن الاقتصاد الأمريكي من المرجح أن ينمو هذا العام بأسرع وتيرة منذ 1984، بفضل الدعم الحكومي وتوزيع اللقاحات ضد الفيروس.

وذكرت المنظمة عبر تقرير الآفاق الاقتصادية، أن ​الناتج المحلي​ الإجمالي للولايات المتحدة قد ينمو بنسبة 6.9% في عام 2021، بعد ​الانكماش​ 3.5% في العام الماضي.

وتعتبر التوقعات الحالية لنمو ​الاقتصاد الأميركي​ أعلى من التقديرات السابقة الصادرة في مارس الماضي والتي كانت تشير لنمو 6.5%، كما أنها تتجاوز توقعات شهر ديسمبر  عند 3.2%.

وتعكس زيادة توقعات ​نمو الاقتصاد الأميركي​ حزمة التحفيز التي أقرها الرئيس “​جو بايدن​” بقيمة 1.9 تريليون دولار، وتطعيم أكثر من نصف البالغين ضد فيروس “كورونا”

وسجل النشاط الصناعي في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاعا بأكثر من التوقعات خلال مايو الماضي، مع ارتفاع الطلبيات الجديدة وتباطؤ تكاليف الإنتاج.

وأظهرت بيانات معهد الإمدادات الأمريكي “إي إس إم”، أن مؤشر مديري المشتريات الصناعي سجل 61.2 نقطة في مايو الماضي، مقابل 60.7 نقطة في أبريل السابق له، مقارنة بتوقعات كانت تشير لتسجيل 60.8 نقطة.

وكشف التقرير أن مؤشر الطلبيات الجديدة بلغ 67 نقطة في مايو الماضي، بزيادة 2.7 نقطة عن أبريل الماضي، بينما هبط مؤشر الإنتاج 4 نقاط ليصل إلى 58.5 نقطة.

وانخفض مؤشر تكاليف الإنتاج للمصنعين في الولايات المتحدة من 89.6 نقطة إلى 88 نقطة في الشهر الجاري.

وسجل مؤشر “ماركت” لمديري المشتريات الصناعي في الولايات المتحدة مستوى 62.1 نقطة في مايو، مقابل 61.5 نقطة في أبريل.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض