الكويت: أسواق النفط قادرة على استيعاب الزيادات التدريجية في إنتاج خام «أوبك +»

أفادت وكالة أنباء كونا الحكومية ، بأن وزير النفط دولة الكويت محمد عبداللطيف الفارس قال اليوم الثلاثاء  إن الأسواق العالمية ستتمكن من استيعاب الزيادات التدريجية في إنتاج النفط التي أدخلتها منظمة البلدان المنتجة للنفط أوبك وحلفاؤها في مايو ، وفقا لوكالة رويترز.

وأضافت وكالة كونا أن تصريحات الوزير محمد عبداللطيف الفارس جاءت في بيانصحفي لوزارة النفط بمناسبة ترؤس الوزير الفارس وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع ال30 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الانتاج (JMMC) والاجتماع الوزاري ال17 لمنظمة الدول المصدرة للنفط والدول المنتجة من خارجها «أوبك +» المقرر عقدهما اليوم الثلاثاء عبر تقنية الاتصال المرئي.

وقال الفارس: أن  «هناك مؤشرات على أن الحياة تعود إلى طبيعتها في كثير من البلدان مع تسارع برامج التطعيم ضد فيروس كورونا» ، مضيفا أنه من المتوقع أن يكون هناك طلب أعلى على النفط الخام في النصف الثاني من العام الجارى مع تحسن أساسيات السوق.

وأوضح أن المساهمات الإيجابية والفاعلة للدول المشاركة في اتفاق خفض إنتاج النفط ساهم بشكل كبير في دعم إعادة التوازن في سوق النفط العالمي بما يتماشى مع الأوضاع العالمية السائدة الناجمة عن تداعيات جائحة كورونا.

وأفاد بأن تعديلات الإنتاج من الدول المنتجة التي بدأت اعتبارا من شهر مايو الماضي تدل على التوافق بين الدول المشاركة بتحالف «أوبك +» مبينا أن «الالتزام الإضافي من المملكة العربية السعودية خلال أشهر فبراير ومارس وأبريل كان مفيدا جدا في تحقيق استقرار الأسواق بفضل حكمة المملكة وقيادتها لهذا الخفض التاريخي».

وأكد الوزير الفارس التزام دولة الكويت الكامل بجميع قرارات منظمة أوبك لإعادة التوازن إلى سوق النفط وضبط ميزان العرض والطلب ومنع تقلبات الأسعار.

الجدير بالذكر أنه من المقرر أن يرتفع إنتاج «أوبك +» الجماعي من النفط بمقدار 350 ألف برميل يوميا في الفترة الممتدة بين شهري مايو ويونيو من العام الجارى، ثم يرتفع إلى 440 ألف برميل يوميا في شهر يوليو المقبل.

وستخفف المملكة العربية السعودية تدريجيا تخفيضاتهاالأحادية الإضافية بمقدار مليون برميل يوميا على مدار الأشهر القليلة المقبلة بدءا بزيادات شهرية في الإنتاج تبلغ 250 ألف برميل يوميا في شهر مايو و350 ألف برميل في شهر يونيو الجاري و400 ألف برميل يوميا في شهر يوليو المقبل.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض