الأسهم الأوروبية ترتفع على خلفية دعم السلع مع ترقب بيانات التضخم ونشاط المصانع

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء ، حيث قادت الأسهم المرتبطة بالسلع الطريق إلى أسعار المعادن والنفط القوية ، بينما تطلع المستثمرون إلى أحدث مجموعة من بيانات نشاط المصانع والتضخم، وفقا لوكالة رويترز.

ارتفع مؤشر STOXX 600 لعموم أوروبا بنسبة 0.5٪ في جلسة التداول الأولى لشهر يونيو ، محومًا دون مستوى قياسي سجله الأسبوع الماضي ، مع ارتفاع الأسهم البريطانية بنسبة 0.4٪ بعد عطلة يوم الاثنين.

ارتفعت أسعار شركات التعدين مثل Anglo American و BHP Group و Glencore بأكثر من 2٪ لكل منها ، مما أعطى أكبر دفعة لمؤشر STOXX 600 مع ارتفاع أسعار النحاس والمعادن الأخرى.

ارتفعت أسهم شركات النفط الكبرى بريتيش بتروليوم ورويال داتش شل وتوتال حيث تجاوزت العقود الآجلة لخام برنت 70 دولارًا للبرميل لتتداول عند أعلى مستوياتها منذ مارس وسط تزايد التفاؤل بشأن توقعات الطلب على الوقود.

أظهرت الدراسات الاستقصائية في وقت سابق أن نشاط المصانع في آسيا استمر في التوسع في مايو ، وذلك بفضل الانتعاش المستمر في الطلب العالمي.

ينتظر المستثمرون القراءات النهائية لبيانات نشاط المصانع لشركة IHS Markit لمنطقة اليورو والمملكة المتحدة ، بالإضافة إلى بيانات أسعار المستهلك لشهر مايو.

وكانت الأسهم الأوروبية قد تراجعت من مستويات قياسية أمس الاثنين في تعاملات ضعيفة بسبب العطلات في الأسواق الرئيسية ، لكن التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي السريع ساعد مؤشر STOXX 600 على تسجيل مكاسبه للشهر الرابع على التوالي.

وشهد المؤشر الأوروبي انخفاضا بنسبة 0.5٪ أمس الإثنين ، مع انخفاض الأسهم في فرانكفورت وباريس بنسبة 0.6٪ لكل منهما.

على الرغم من المخاوف المستمرة بشأن ارتفاع التضخم ، سجل مؤشر STOXX 600 ارتفاعًا بنسبة 2.1٪ في مايو حيث أعيد فتح الاقتصادات تدريجيًا بعد عمليات الإغلاق وكررت البنوك المركزية دعمها للمساعدة في التعافي.

ساعدت تعليقات صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي ، بما في ذلك الرئيسة كريستين لاجارد التي قالت إنه من السابق لأوانه مناقشة إبطاء مشترياتها من السندات الطارئة الوبائية (PEPP) ، في دعم المعنويات الأسبوع الماضي.

ويذكر أن البيانات أظهرت تسارع تضخم أسعار المستهلك الألماني السنوي في مايو ، متقدمًا أكثر فوق هدف البنك المركزي الأوروبي الذي يقترب من 2٪ ولكن أقل من 2٪.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض