تباين أداء معظم أسواق الأسهم الخليجية والإمارات والسعودية تستعدان لتحقيق مكاسب شهرية

تباينت أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين ، حيث تتجه المؤشرات في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لتحقيق مكاسب شهرية وسط ارتفاع أسعار النفط وعلامات الانتعاش الاقتصادي، وفقا لوكالة رويترز.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت (.LCOc1) بأكثر من 3٪ خلال الشهر الجارى وارتفعت أكثر من 34٪ على أساس سنوي ، وفقًا لبيانات Refinitiv Eikon.

توسع القطاع غير النفطي في الإمارات العربية المتحدة في أبريل ، حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات في الإمارات العربية المتحدة (PMI) المعدل موسمياً من IHS Markit إلى 52.7 ، وهو أعلى مستوى له منذ يوليو 2019 والشهر الخامس على التوالي الذي استقر فيه فوق خط 50.0. يفصل النمو عن الانكماش.

ارتفع مؤشر مديري المشتريات في المملكة العربية السعودية 55.2 في أبريل ، وظل فوق علامة 50 للشهر الثامن على التوالي.

الإمارات

أبوظبى

وارتفع مؤشر أبوظبي (.ADI) بنسبة 0.2٪ ويتجه لثاني أفضل إغلاق شهري له هذا العام، كما زاد سهم بنك أبوظبي الأول (FAB.AD) 0.5٪ ، وارتفع سهم مجموعة الإمارات للاتصالات (ETISALAT.AD) بنسبة 0.4٪.

دبى

وانخفض مؤشر دبي (.DFMGI) بنسبة 0.1٪ مع انخفاض الأسهم المالية والعقارية، وتراجع سهم بنك دبي الإسلامي (DISB.DU) بنسبة 0.4٪ ، بينما تراجع سهم إعمار للتطوير (EMAARDEV.DU) بنسبة 1.1٪.

ارتفعت الأسهم في أبوظبي ودبي بأكثر من 29٪ و 12٪ على التوالي هذا العام بعد انتهاء الخلاف السياسي مع قطر ، مما أدى إلى تحسن أنشطة الأعمال وتوقعات المحللين لأسعار العقارات.

السعودية

واستقر المؤشر الرئيسى فى السعودية (.TASI) ومن المقرر أن يسجل خامس ارتفاع شهري هذا العام، وتراجع سهم البنك السعودي الوطني (1180.SE) 0.6٪ والبنك السعودي البريطاني (1060.SE) بنسبة 0.7٪.

قطر

وارتفع المؤشر القطري (.QSI) بنسبة 0.3٪ لكنه في طريقه لتسجيل خسارة شهرية. ودعمت الأسهم الصناعية والمالية المؤشر حيث ارتفع سهم البنك التجاري (COMB.QA) 2.2٪ وصناعات قطر (IQCD.QA) بنسبة 0.8٪.

ويذكر أن أداء أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية تباين في التعاملات المبكرة أمس الأحد ، حيث دفعت توقعات الانتعاش الاقتصادي دبي إلى الارتفاع مرة أخرى بعد أن قطع المؤشر سلسلة مكاسب من ثماني جلسات متتالية في نهاية الأسبوع الماضي، وفقا لوكالة رويترز.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض