رئيس لجنة التحقيقات: الصندوق الأسود لـ «إيفرجيفن» لا يدين هيئة قناة السويس

أكد الربان سيد شعيشع رئيس لجنة التحقيقات الخاصة بهيئة قناة السويس، أن الصندوق الأسود لسفينة الحاويات البنمية “إيفرجيفن” التي جنحت بالقناة في 23 مارس الماضي، لم يوجه اي ادانة للهيئة

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي تنظمه الهيئة اليوم الأحد، أن الهيئة تدير المجرى الملاحي للقناة، بينما يتولى ربان السفينة قرار دخول المجرى الملاحي ام لا، وهو الذي اتخذ قرار المرور، كما أن السفينة الجانحة كانت ضمن قافلة تضم 12 سفينة، ومرت 3 سفن بنفس الحجم قبلها.

وأضاف شعيشع، أن سرعة الرياح المسجلة في الصندوق 10 إلى 12 متر/ ثانية بما يوازي 22 عقده، وفي توقيت اخر 35 ثانية و 1.20 ثانية  كانت توازي 43 عقده، و 40 عقده  وهو ما يسمى نفحة، مؤكدا أن الهيئة ليست صاحبة القرار في عدم المرور.

وذكر أن ما نص القانون البحري المصري رقم 8 لسنة   1990  يفيد أن السفينة تظل تحت قيادة ربان السفينة خلال عبورها لقناة السويس وأثناء قيام المرشد بعمله عليها حيث يعد رأيه استرشادي وغير ملزم ، كما يكون مجهز السفينة وحده هو المسئول عن أن أية أضرار قد تلحق بالهيئة أو ممتلكاتها أو بالغير أو بالسفينة ذاتها.

ونوه بأن السفينة كانت مائلة للجانب الأيمن وهو ما دفع الربان لإعطاء نحو 8 أوامر متتالية لأجهزة الدفة بالسفينة في خلال 12 دقيقة مما تسبب في إرباك الأجهزة ودقة السفينة وتسبب في الجنوح

وأوضح أنه تم خفض تكلفه التعويض إلى 550 مليون دولار، بعد أن كانت طالبت في البداية بتعويضات بلغت 916 مليون دولار لاننا قيمنا قيمة البضائع في البداية إلي 3 مليار دولار بعد عدم رد الشركة وبعد ذلك الشركة اخطارتنا أن قيمة البضائع تبلغ 750 مليون دولا،  كما تم حساب تكلفة الإنقاذ وتعويم السفينة من جديد علي قيمة التعويض.

وأشار الي أن هيئة قناة السويس حصلت من هيئة التصنيف الأمريكية أن السفينة ليس بها أي مشكلة في الابحار.

348 حاوية على «إيفر جيفن» تحتوى على 11 مادة كيماوية مؤكسدة

ولفت إلى إن السفينة  “إيفر جيفن” كانت تحتوي علي نحو 11 نوع من المواد الكيميائية الخطرة في 348 حاوية، مضيفا  أنه عندما تم سؤال ربان السفينة عن وجود مواد خطرة قائلا« لا وعندما تم مراجعتها تم اكتشاف 11 نوع مواد كيماوية مؤكسدة.

وذكر شعيشع،  أنه من المفترض تواجد تلك المواد علي طرفي السفينة أو المقدمة،  لكن الربان أكد تواجد تلك المواد في بطن السفينة.

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض